حزب الوفد يوفر سيارة لبيع الكمامات والكحول بأسعار مخفضة| صورمحمد رمضان ينعي حسن حسني بكلمات مؤثرةمطربو مصر ينعون حسن حسني عبر مواقع التواصل الإجتماعيادعيلي يا تيمور اوعى تنساني.. هكذا ودع السوشيال ميديا حسن حسنيريتشارد الحاج يطلق كليب "هنضيع"هاني شاكر يقدم واجب العزاء للمصرين في وفاة حسن حسنيمهرجان افتراضي إيطالي احتفاء بـ "اسم الوردة"متحف اللوفر يفتح أبوابه للزوار وسط إجراءات وقائيةألمانيا تعلن إقامة معرض فرانكفورت للكتاب في موعدهإليسا تنتقد عبر تويتر إصرار لبنان على إنشاء معمل طاقة: "كفاية سرقة وسمسرة"فيديو .. حسن حسنى.. وداعًا جوكر السينما والمسرح والتليفزيونوزيرة الثقافة ورئيس الأوبرا ينعيان مدير التسويق بأوبرا الإسكندريةقصة مديحة يسرى ومحمد فوزى بدأت بقبلة فى لبنان وانتهت بمعجزة السماءخط أحمر.. جوزيف عطية يستعد لطرح "خط أحمر" بعد تأجيلهاحسن حسنى أيقونة الكوميديا فى السينما والدراما... تعرف على أبرز أعماله المسرحيةمصدر أمني يوضح حقيقة وفاة موظف في سجن طره بـ«كورونا»السيطرة على حريق نشب في ورش بـ"الحرفيين"فيديو أشعل السوشيال ميديا.. ضبط المتهمين بتهديد طفل من ذوي الاحتياجات بكلب شرسالنيابة العامة تعلن موعد تقديم التظلمات على التعيينات الجديدة"أبوه وأخواته متورطين".. تفاصيل واقعة تهديد طفل متحدي الإعاقة بكلب شرس

كلام البدايات وسياسة الشعر.. طبعات جديدة لـ أفكار أدونيس القديمة

-  
تصدر حديثا طبعتان جديدتان لكتابى الشاعر السورى الكبير أدونيس (سياسة الشعر) و(كلام البدايات)، عن دار نشر دار التكوين.

كتاب سياسة الشعر صدرت طبعته الأولى عام 1996 ويذهب إلى أن المسألة، فى الكتابة الشعرية، لم تعد مسألة وزن وقافية، حصراً، بل أصبحت تضعنا، تبعاً لذلك، أمام إمكان الكتابة الشعرية، فى أفق آخر غير الأفق الموزون المقفى، وهو إمكان يتيح لنا أن نعدل التحديد الموروث للشعر، وأن نضيف إليه، وأن نؤسس مفهومات أخرى للشعر.


ويقول أدونيس "فى ظنى أن المعنى الأعمق والأغنى فى الثورة الشعرية العربية الجديدة إنما يكمن هنا، لا فى مجرد تعديل النسق الوزنى والقافية، كما تواضع أكثر النقاد المعاصرين على قوله وتكراره".

أما كتاب كلام البدايات فقد صدرت طبعته الأولى فى عام 1989 وفيه يقول أدونيس "على الرغم من الفترة الزمنية التى تفصلنا الآن عن الشعر الجاهلى (حوالى عشرين قرناً) وعلى الرغم من التغيير الذى طرأ على الحياة الاجتماعية والثقافية، وعلى الرغم من الإبداعات الشعرية الكبيرة التى تحققت، وبخاصة فى العصر العباسي، وعلى الرغم من التشكيك بصحة الشعر الجاهلي، أو القول بانتحال بعضه، على الأقل، وعلى الرغم من كل هذا كل لا يزال الشعر الجاهلى لدى العرب أصلاً ونموذجاً".


 ويتابع أدونيس "إن فى هذا ما يؤكد الضرورة التى تدعو إلى الطرح من جديد الأسئلة الأساسية الأولى فى ما يتصل بالشعر الجاهلى أولاً، وفى ما يتصل ثانياً بالعلاقة بيننا وبينه ضمن هذه المناخات يأتى نقاش أدونيس، فى كلام البدايات حول الشعر الجاهلى، متخذاً من جملة تساؤلات ساحة فكرية قابلة للتمادى والتوغل أكثر من حقول مطارحاته لهذا الموضوع".

سياسة الشعر
كلام البدايات
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة