بدء سحب المسحات من المشتبه بإصابتهم بكورونا فى مستشفى صدر إسنا.. صورصور.. محافظ كفر الشيخ يتابع قرار غلق المحال باليوم الـ67 للحظرفيديو وصور.. ازدحام ودى جى فى عفش عروسة بقرية الدير بطوخ رغم تحذيرات كوروناصحة جنوب سيناء: توصيل حقائب أدوية لمخالطى حالات كورونا للمنازل.. صورتوريد 846 ألف طن قمح إلى صوامع وشون بنى سويف والشرقيةصور.. محافظ الغربية يتابع أعمال تطوير كورنيش المرشحةطلاب أسنان جامعة القناة يطالبون بإلغاء اختبارات نهاية العام واستبدالها بإلكترونيةغرامات مالية لأصحاب 7 محال بشبرا الخيمة لاختراقهم حظر التجوالمحافظ الدقهلية: إزالة 6 حالات تعد على الأراضى الزراعيةصور.. عزل الحالات المخالطة لمدير عزل أبو قير السابق بكفر الشيخ وتعقيم قريتهعاش يتيما.. حكاية متاعب الحزين الضاحك حسن حسنيعادل إمام يودع حسن حسنى بمشهد من فيلم بوبوس.. فيديودينا الشربيني تنعى حسن حسني: ربنا يرحمك ويصبر كل حبايبكوداعا عم بخ.. حسن حسنى صانع تاريخ النجوم ووش الخير على شباب الفنانينأنغام تنعى حسن حسني: في الجنة بإذن اللهدفعت 200 جنيه.. راندا البحيري تحرج محمد رمضانناشدت المتعافين التبرع بالبلازما.. وزيرة الصحة: بدء توزيع حقائب المستلزمات على المخالطين في المنازلوزيرة الصحة: تحويل المرضى غير المصابين بكورونا من مستشفى المطرية إلى معهد ناصرالطب الوقائي يطهر دار التحرير للطبع والنشر ضد فيروس كوروناالصحة: تسجيل 1367 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و34 وفاة

"فصاحة قيس والتعاطف مع القروي".. أسباب زلزال انتخابات الرئاسة في تونس

-  
""فصاحة قيس والتعاطف مع القروي".. أسباب زلزال انتخابات الرئاسة في تونس"

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس تصدر الأكاديمي المستقل قيس سعيد النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، بحصوله على نسبة 18.9% من أصوات الناخبين، بعد فرز حوالي 39% من الأصوات.

وبحسب اللجنة، فإن النتائج الأولية تشير إلى أن رجل الأعمال نبيل القرويّ حل في المرتبة الثانية بنسبة 15% من أصوات الناخبين، بينما جاء مرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو في المرتبة الثالثة بنسبة 13.1% يليه عبدالكريم الزبيدي بنسبه 9.9%، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب:

المشاركة الضعيفة

لم تبلغ نسبة المشاركة بعد الظهر بساعة سوى 16.3 بالمائة، لتزداد قبل ثلاث ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع إلى 27.8 بالمائة، وكانت هناك الكثير من الدعوات للناخبين بالمشاركة في الاقتراع حتى أن الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر حث أمس الأحد، مواطنيه إلى المشاركة بكثافة في الاقتراع وأداء واجبهم.

التعاطف مع نبيل القروي

رغم أن صعود القروي كان متوقعا لكن ليس بهذا القدر، لكن نسبة من الناخبين يرون أنه زج به في السجن لغرض سياسي، لاسيما أن القروي كان من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية والاجتماعية ويقدم المساعدات للكثيرين منذ عامين.

اللغة العربية الفصحى لقيس سعيد

المرشح المتخطي لجولة الإعادة قيس سعيد عرفه التونسيون بعد الثورة،  عبر مداخلاته الإعلامية كخبير في القانون الدستوري، وشد إليه معجبيه من الشباب بفصاحة لسانه والتزامه بالحديث باللغة العربية الفصحى في المجالس الرسمية والعامة.

أداء حكومة يوسف الشاهد

أدى الفشل السياسي والاقتصادي التي منيت به حكومة يوسف الشاهد، إلى دفع منظمات مدنية في تونس إلى الدعوة لحراك شامل ضدها في كامل محافظات البلاد (24 محافظة)، في منتصف 2019، احتجاجا على غلاء أسعار المواد الأساسية وارتفاع نسبة التضخم التي وصلت 7.6%، حسب المعهد التونسي للإحصاء "حكومي".

انقسام نداء تونس وغضب الشارع من حركة النهضة

يعيش حزب النهضة بترشيحه نائبه للانتخابات الرئاسية وزعيمه للانتخابات البرلمانية حالة ثقة مبالغ فيها ويمر بمرحلة غرور سياسي مستفيد من تفتت خصومه بعد انهيار حليفه في السلطة الحزب الحاكم (نداء تونس) وتفككه وتشتت بقية خصومه السياسيين وضعف شعبيتهم.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة