يصدر قريبا.. "مشاعر خالدة" لـ محمد الديب عن الحب وظروف الحياةمتى ينتهى الجدل والتشكيك فى لوحة سالفاتور ماندى أغلى لوحة فى العالم؟أحمد العوضى وعمرو راضى ينعيان اليوتيوبر مصطفى حفناوىأحمد زاهر وكهربا وحجاج ينعون مصطفى حفناوى: مات فى عز شبابهليوناردو دى كابريو يظهر مع صديقته كاميلا موروني فى شاطئ خاص بالمايوهات.. صورنبيل شعيل يطرح أحدث أغنياته "شنو صاير" باللهجة الخليجيةتقييم مرتفع من النقاد والمشاهدين للموسم الثانى من The Umbrella Academyلطيفة وهانى شاكر وحمدى الميرغنى ينعون البلوجر مصطفى حفناوى: الله يصبر أهلك308 آلاف جنيه تضاف لإيرادات فيلم "الغسالة" ليلة أمس الأحد.. اعرف التفاصيلكريس برات وكاثرين شوارزنيجر يرزقان بأول أطفالهماعمل اعتذر عنه محمود ياسين بسبب حالته الصحية.. تعرف عليهطرح "كيرة والجن" صيف 2021 وغير صحيح عرضه على المنصات قبل السينمات«سى.إن.إن» ورحلة «الملك توت» حتى المستقر الأخيررثاء بالريشة والألوان.. فنان عراقي يجسد مأساة انفجار بيروت في لوحاتعبدالحفيظ يكشف حقيقة أزمة «فايلر» و«فتحي»رسميًا فياريال يتعاقد مع موهبة ريال مدريد اليابانيةتشكيل بيراميدز لمواجهة طنطا في الدوريكارتيرون يعقد جلسة فنية مع اللاعبين قبل مواجهة الاتحاد السكندريباريس سان جيرمان يبدأ تجهيزات خطف «رونالدو»الهدوء يعود لقلعة بورسعيد بعد تأجيل مواجهة الحدود

11 نوفمبر.. العالم يترقب عبور نادر لكوكب عطارد أمام قرص الشمس

   -  
يستعد الراصدين للسماء فى مصر والوطن العربي لرصد ظاهرة عبور عطارد مباشرة أمام قرص الشمس، يوم الاثنين 11 نوفمبر المقبل، وسوف يبدأ العبور النادر عند الساعة (12:35 بتوقيت غرينتش) ويستمر لمدة 6 ساعات تقريبًا، ولكن المدة سوف تتفاوت فى الوطن العربي من منطقة إلى أخرى. 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه سوف يمر قرص عطارد كنقطة صغيرة سوداء مستديرة تمامًا - ببطء عبر وجه الشمس ، ويمكن للأشخاص في كل قارة باستثناء أستراليا رؤية جزء على الأقل من العبور، وسيتمكن القاطنين على ساحل المحيط الأطلسي في الولايات المتحدة ، من رؤية العبور بأكمله . 

وحذر التقرير أنه أثناء ظاهرة العبور لا يغطي عطارد سوى جزء ضئيل من سطح الشمس، لذلك فإن التحديق نحو الشمس بالعين المجردة خطيرًا كما هو الحال كل يوم.

 وتابع التقرير: لذلك هناك العديد من الطرق لمراقبة الشمس بأمان، على سبيل المثال ، باستخدام نظارات الكسوف وهذه مفيدة لحماية العين، ولكنها لن تكون مفيدة لرؤية العبور لأن  عطارد بعيد وحجم قرصه صغير ، أو عملية تسمى الإسقاط.

ولكن من الأفضل استخدام تلسكوب مزود  بفلتر مخصص لرصد الشمس ، ولا يجب استخدام الزجاج المدخن أو نظارة اللحام أو صور الأشعة الطبية وغيرها، فهذه كلها ليست وسائل مراقبة آمنه للشمس على الرغم من أنها تحجب وهج الشمس الا أن البنفسجية وما تحت الحمراء تستطيع النفاذ منها تؤذي شبكية العين، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار وعدم الاستهتار عند رصد الشمس. 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة