اخبار الرياضة.. مفاجأة بشأن استقالة أعضاء اتحاد الكرة.. الأهلي في ورطة.. وموعد جديد للقمةهداف الزمالك فى الدوري مهدد بالغياب عن موقعة جينيراسيون السنغاليبسبب الأمطار.. إلغاء مباراة القومي والعياط بالقسم الثالثأسوان يتقدم على إنبي بهدف في الشوط الأول بالدوري الممتاز.. فيديوتأجيل مباراة الشمس والأميرية بسبب الأمطار الغزيرة بالقسم الثالثجونيس يعلن تشكيل وادى دجلة لمواجهة المقاصة بالدوري الممتازنتائج الشوط الأول من منافسات مجموعة بحري بالقسم الثانيرباعى قوى.. فكرى صالح: هؤلاء هم حراس المرمى الأفضل في الدوري المصريمدرب المنتخب السابق يتحدث عن الحضري وكيف انضم للأهلياجتماع طارئ بين وزير الرياضة واتحاد الكرة لبحث أزمة الأهلي والجونةجيانا فاروق تحتل المركز الثانى فى التصنيف العالمى للكاراتيه7 أخبار رياضية لا تفوتك اليومالشوط الأول.. أسوان يفاجئ إنبى بهدفنجوم الأهلى يهنئون الكابيتانو بعيد ميلاده رقم 38.. صورالرؤية الأمنية تحدد موعد مباراة القمة بين الأهلى والزمالكصالة هليوبوليس الشروق تستضيف ودية اليد الأولى أمام البرتغالفلاش باك.. المقاصة يفوز على دجلة بهدفينطاقم تحكيم جزائرى لإدارة مباراة المنتخب العسكرى مع قطر7 أرقام لـ دجلة والمقاصة فى الدورى الممتاز قبل مواجهة بتروسبورتميودراج: لا نخشى الجزيرة الإماراتى ونبحث عن مصالحة جماهير الإسماعيلى

11 نوفمبر.. العالم يترقب عبور نادر لكوكب عطارد أمام قرص الشمس

   -  
يستعد الراصدين للسماء فى مصر والوطن العربي لرصد ظاهرة عبور عطارد مباشرة أمام قرص الشمس، يوم الاثنين 11 نوفمبر المقبل، وسوف يبدأ العبور النادر عند الساعة (12:35 بتوقيت غرينتش) ويستمر لمدة 6 ساعات تقريبًا، ولكن المدة سوف تتفاوت فى الوطن العربي من منطقة إلى أخرى. 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه سوف يمر قرص عطارد كنقطة صغيرة سوداء مستديرة تمامًا - ببطء عبر وجه الشمس ، ويمكن للأشخاص في كل قارة باستثناء أستراليا رؤية جزء على الأقل من العبور، وسيتمكن القاطنين على ساحل المحيط الأطلسي في الولايات المتحدة ، من رؤية العبور بأكمله . 

وحذر التقرير أنه أثناء ظاهرة العبور لا يغطي عطارد سوى جزء ضئيل من سطح الشمس، لذلك فإن التحديق نحو الشمس بالعين المجردة خطيرًا كما هو الحال كل يوم.

 وتابع التقرير: لذلك هناك العديد من الطرق لمراقبة الشمس بأمان، على سبيل المثال ، باستخدام نظارات الكسوف وهذه مفيدة لحماية العين، ولكنها لن تكون مفيدة لرؤية العبور لأن  عطارد بعيد وحجم قرصه صغير ، أو عملية تسمى الإسقاط.

ولكن من الأفضل استخدام تلسكوب مزود  بفلتر مخصص لرصد الشمس ، ولا يجب استخدام الزجاج المدخن أو نظارة اللحام أو صور الأشعة الطبية وغيرها، فهذه كلها ليست وسائل مراقبة آمنه للشمس على الرغم من أنها تحجب وهج الشمس الا أن البنفسجية وما تحت الحمراء تستطيع النفاذ منها تؤذي شبكية العين، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار وعدم الاستهتار عند رصد الشمس. 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة