فايلر يضع برنامجا خاصا للاعبى الأهلى تحسباً لإقامة القمةالاهلي يرفض التسرع في عودة الثلاثي المصاب.. اعرف التفاصيلافتتاح امّم افريقيا يُهدد إقامة ودية 8 نوفمبر للمنتخب الأولكيفية تجنب الإصابة بقرحة الفمالإمارات تشكل غرفة عمليات لتسهيل مغادرة رعاياها من لبنان"لما كنت فى أمريكا" كتاب جديد لـ سارة شريف عن دار كنوزس وج.. كل ما تريد معرفته عن خبيئة العساسيف بالأقصررحمة حسن تدعم لبنان بصور من شوارعها: "نحن نحبكم"ترخيص مشروعات أبناء الشهداء دون رسوماحتفاء عالمي باكتشاف «خبيئة العساسيف»مصر للطيران تتسلم ثالث طائراتها من طراز 300-A220بيان مهم من النيابة العامة بشأن محاكمة راجح فى مقتل محمود البناتعرف على تردد قناة أون سبورتبالدرجات.. الأرصاد تحذر المواطنين من حالة طقس اليومالنقل تكشف حقيقة أسعار تذاكر مترو الأنفاقالصحة تحذر من شراء أدوية عبر مواقع التواصل: مغشوشة ومنتهية الصلاحيةالتضامن تحتفل بتخريج الدفعة الأولى لمشروع رفيق المسنانخفاض درجات الحرارة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. والعظمى بالقاهرة 29ماريا كارى تتألق فى دبى مع حسين الجسمى.. تفاصيلالدفاع الروسية: العدوان التركي تسبب في بقاء 12 سجنًا للإرهابيين دون حراسة

خبراء: الرئيس السيسي يسعى لإعادة تشكيل الفكر العربي

   -  
جانب من اللقاء

تعد العلاقات المصرية الكويتية، أحد أبرز العلاقات العربية والتي تتميز بالارتباط الوثيق على مدار التاريخ، حيث تنبع قوة العلاقات بين البلدين على حرص الشعبين على مد جسور التعاون بينهما، والتي تؤكد على أهمية الوحدة العربية بين البلدان العربية، بما يسهم في الوصول لمعدلات تنموية وثقافية للبلدين.

وفي ضوء أهمية العلاقات الثنائية بين مصر ودولة الكويت، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، وذلك بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة بالإضافة إلى سفير دولة الكويت بالقاهر.

وفي هذا الصدد قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، يعتبر من اللقاءات المثمرة والتي تحمل عدة مباحثات على الساحة العربية، مؤكدًا أن مرزوق الغانم، شخص قومي عربي، والذي يحمل الدفاع عن القضية الفلسطينية، ويضعها على رأس أولوياته.

وأضاف غباشي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن المباحثات يمكن أن تتطرق حول

أزمات المنطقة العربية، كأزمة القضية الفلسطينية، وإيران، فضلًا عن أحداث اليمن وليبيا، مشيرًا إلى أن دولة الكويت لها علاقات حسنة بدولة قطر، والتي تسعي من خلالها لتصحيح الوضع القائم بينها وبين الدول المقاطعة لدولة قطر "مصر، السعودية، البحرين، الإمارات".

وأوضح نائب رئيس المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، أن العالم العربي في الفترة الحالية، يمر بحالة من التيه، والتي تمنع إقامة أمن عربي كامل، لافتًا إلى أن دولة الكويت ومصر تربطهما علاقات وثيقة والتي تؤكد على أهمية لقاء السيسي برئيس الأمة الكويتي.

ومن جانبه قال السفير حسين هريدى، مساعد وزيرالخارجية الأسبق، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، يعمل على تدعيم العلاقات بين دولتي مصر والكويت، بالإضافة إلى أن كلتا الدولتين أثبتوا قوة العلاقات عن طريق وقوفهما بجانب بعضهما في أغلب الأزمات التي واجهت كلتا الدولتين.

وأضاف هريدي، أن الأمن القومي المصري يرتبط ارتباطا وثيقا بأمن الأمة العربية، لافتًا إلى أن اللقاءات الثنائية بين أطراف الأمة العربية تساهم في حل المشكلات التي توجه المنطقة، فضلًا عن أن الكويت لها دورها البارز في القضية الفلسطينية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن لقاء السيسي مع رئيس الأمة الكويتي بالقاهرة، يأتي بعد زيارة السيسي لدولة الكويت، مشيرًا إلى ضرورة توحيد الأمة العربية، والمساهمة في الوصول لحلول تساعد على إعادة الاستقرار داخل المنطقة.

وفي نفس السياق أشاد زياد عقل، رئيس برنامج دراسات شمال إفريقيا بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، مؤكدًا أن مصر تقوم في الفترة الحالية على بناء علاقتها بالدول الخارجية، فضلًا عن اهتمامها بالدول العربية.

وأضاف عقل، أن الدولة المصرية مستمرة في إعادة صياغة العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى بناء تحالفات في المنطقة العربية، لافتًا إلى أن مصر تسعى للعمل على إعادة الفكر القومي العربي، والربط أمنيًا بين مصر ودول الخليج، عن طريق اللقاءات المتوالية بين السيسي ورؤساء الدول العربية.

وأوضح رئيس برنامج دراسات شمال إفريقيا، أن هذه اللقاءات لا تقتصر على تعزيز العلاقات الثنائية فقط، وإنما هناك مصالح مشتركة قائمة على تبادل الزيارات بين الدولتين، منوهًا على أن الأمن القومي المصري يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن العربي.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة