مرتضى منصور تعليقًا على فيديو الإساءة: أنا مش مجنون علشان أقول كده.. وبحارب قطر وتركيامحمود صالح : زعلان من عماد متعب بعد تجاوزه في حقي بشدة وبدعى للبطل زي أبويا واميعصام الحضري يجري تمارين شاقة في عطلته الصيفية.. فيديو وصوررسمياً .. رامي إبراهيم يُجدد تعاقده مع الاتحاد السكندري لمدة موسمينفايلر يُركز على العرضيات ويشرف على تقسيمة في مران الأهليرسميا الزمالك يخوض وديتين بمعسكر برج العربحصاد الرياضة المصرية اليوم الأحد 12 / 7 / 2020شبانة في لايف اليوم السابع: اتجاه لإجراء قرعة بين مصر والمغرب لاستضافة أبطال إفريقياإنبى يقرر خضوع مصابى كورونا لمسحة جديدة الأربعاء المقبلطبيب الزمالك يكشف تطورات حالة فتحي وبامبوبعد انتشار شائعة خضوعه لعملية تجميل .. تفاصيل نحافة تامر حسنيللمرة الثانية .. سعد لـمجرد يقرر تأجيل طرح "عدى الكلام"صور .. أحمد زاهر برفقة نضال الشافعي في كواليس زنزانة 7خـالد عـبد الرحمن يستعد لطرح أحدث أغانيه "تنتخي بي""في 3 أنواع من الفيروس".. الخشت: فريق بحثي اكتشف الشفرة الوراثية لـ"كورونا""تأثر 60% من مساحته".. محافظة القاهرة: انتهاء أعمال تبريد موقع حريق سوق توشكى"استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية".. بيان جديد من الري بشأن مفاوضات سد النهضة"القومي للسكان" يبدأ حملة للتوعية ضد كورونا بالمترو والقطاراتبرلماني: مشروع "الأسمرات 3" يحقق العدالة الاجتماعية لسكان العشوائياتبرلمانية عن "الأسمرات 3": الدولة لن تسمح بأي عائق أمام التنمية

سؤال للحكومة حول إصدار سندات دولية وتأثيره على عجز الموازنة

   -  
تقدم محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، بسؤال للحكومة، ووزير المالية، حول ما أعلنه الوزير خلال مشاركته في مؤتمر يورومني مصر الاستثماري الذي عُقد في القاهرة، حول استهداف الحكومة إصدار سندات دولية بقيمة ما بين 3-7 مليار دولار.

وأكد النائب الموازنة العامة للدولة التي تم الموافقة عليها في يوليو الماضي كانت تستهدف تقليل حجم الاقتراض، إلا أنها تحولت من الاقتراض المباشر إلى إصدار سندات دولية وهو ما يعتبر اقتراض طويل المدى مما يمثل عبء على الأجيال القادمة والسنوات المقبلة.

المالية: مصر تطرح 2 مليار يورو سندات دولية وإقبال كثيف من المستثمرين

وأشار إلى أن توسع الحكومة في إصدار سندات دولية يكون له فوائد مما يزيد الأعباء لخدمة الدين لأجهز الموازنة العامة وخاصةً انها بعملات أجنبية تختلف قيمة الفوائد الخاصة بها طبقًا للتغير في أسعار الصرف والتي تتجه عادة إلى الارتفاع.

وأوضح أن إجمالي الفوائد ارتفعت في موازنة العام المالي 2019/2020، نتيجة لعدد من الأسباب التي ترتبط بزيادة القروض وارتفاع قيمة الاقتراض الداخلي (وارتفاع الدين العام الداخلي) والتي ترتفع قيمة الفوائد للأجهزة الحكومية من ناحية، ومن ناحية أخرى تغيرات سعر صرف الدولار أمام الجنيه والذي ترتفع قيمته.

وقال: بلغت قيمة الفوائد في مشروع الموازنة 2019/2020 (569.135) -بالمليون جنيه، وتظل الفوائد هي الأعلى من بين بنود المصروفات حيث تستحوذ على نسبة 36.1% من إجمالي المصروفات، وتمثل 9.2% للناتج المحلي.

وتساءل النائب: ما هي السبل الأخرى لتمويل العجز في الموازنة العامة للدولة التي اتبعتها الحكومة بدلًا من الاقتراض والتمويل عن طريق إصدار السندات الدولية؟

وطالب بالكشف عن خطة الحكومة واستراتيجيتها في تحديد قيمة فوائد تلك السندات الدولية التي تمثل عبء في موازنة العام المالي 2019/2020، وكذلك إعلان جدول سداد الديون من ناحية، وسداد تلك الفوائد (خدمة الدين).
وشدد على الحكومة ضرورة بحث قيمة التغير في سعر الجنيه أمام الدولار ومدى تأثيره على قيمة وحجم الفوائد.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة