"بيليه".. مصباح البرازيل الذي أضاء عتمة "الماركانازو"بالأرقام والإحصائيات.. حصاد الجولة الأولى لدوري القسم الثاني"هوكي الزمالك" يفوز على مركز شباب الجزيرة في بطولة القاهرةبورتو يواجه "أبوشحاتة" في الدوري و"العبور" بالكأس خلال 48 ساعةفايلر يجتمع بلاعبي الأهلي قبل التدريبقائد الأهلي يواصل برنامجه التدريبيمهاجم الأهلي يشارك في التدريبات مرتديا قناع الوجهمحمود متولي يواصل تنفيذ برنامجه التأهيليمجدي صابر يفتتح معرض الإيقاع الهندسي وإبتهالات الحرف العربيالسبت.. انطلاق مؤتمر شعر العامية فى اتحاد كتاب مصرصورة.. إليسا فى شراكة وتعاون فنى مع تامر عبد المنعم بمصر"الفيل الأزرق 2" يحصد 344 ألف جنيه هذا الأسبوع فى شباك التذاكرنورهان المرشدى ترد على شتامين السوشيال ميديا: أمتى هترتقوا كفاية تنمر"السيرك القومى" يفوز بجائزة العرض المفضل جماهيريًا فى مهرجان فيتنامبدء حفلات التانجو الأرجنتينى بأوبرا القاهرة والإسكندرية غداتركى آل الشيخ يفتتح "ليال المحروسة" بموسم الرياض : فكرتى وتنفيذ شباب سعوديينإميليا كلارك حزينة بعد انتقادها بسبب GOT.. اعرف الحكايةمادلين طبر للسياسيين اللبنانيين :احترموا حالكم ..من غيركم لبنان راح يبقىوالدة ضحية الأمطار تروي كابوس مصرعها: انتشلوا جثة بنتي بجرار"المواد الغذائية": 20% انخفاضا في أسعار السلع.. والسكر بــ6.5 جنيه

سؤال للحكومة حول إصدار سندات دولية وتأثيره على عجز الموازنة

   -  
تقدم محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، بسؤال للحكومة، ووزير المالية، حول ما أعلنه الوزير خلال مشاركته في مؤتمر يورومني مصر الاستثماري الذي عُقد في القاهرة، حول استهداف الحكومة إصدار سندات دولية بقيمة ما بين 3-7 مليار دولار.

وأكد النائب الموازنة العامة للدولة التي تم الموافقة عليها في يوليو الماضي كانت تستهدف تقليل حجم الاقتراض، إلا أنها تحولت من الاقتراض المباشر إلى إصدار سندات دولية وهو ما يعتبر اقتراض طويل المدى مما يمثل عبء على الأجيال القادمة والسنوات المقبلة.

المالية: مصر تطرح 2 مليار يورو سندات دولية وإقبال كثيف من المستثمرين

وأشار إلى أن توسع الحكومة في إصدار سندات دولية يكون له فوائد مما يزيد الأعباء لخدمة الدين لأجهز الموازنة العامة وخاصةً انها بعملات أجنبية تختلف قيمة الفوائد الخاصة بها طبقًا للتغير في أسعار الصرف والتي تتجه عادة إلى الارتفاع.

وأوضح أن إجمالي الفوائد ارتفعت في موازنة العام المالي 2019/2020، نتيجة لعدد من الأسباب التي ترتبط بزيادة القروض وارتفاع قيمة الاقتراض الداخلي (وارتفاع الدين العام الداخلي) والتي ترتفع قيمة الفوائد للأجهزة الحكومية من ناحية، ومن ناحية أخرى تغيرات سعر صرف الدولار أمام الجنيه والذي ترتفع قيمته.

وقال: بلغت قيمة الفوائد في مشروع الموازنة 2019/2020 (569.135) -بالمليون جنيه، وتظل الفوائد هي الأعلى من بين بنود المصروفات حيث تستحوذ على نسبة 36.1% من إجمالي المصروفات، وتمثل 9.2% للناتج المحلي.

وتساءل النائب: ما هي السبل الأخرى لتمويل العجز في الموازنة العامة للدولة التي اتبعتها الحكومة بدلًا من الاقتراض والتمويل عن طريق إصدار السندات الدولية؟

وطالب بالكشف عن خطة الحكومة واستراتيجيتها في تحديد قيمة فوائد تلك السندات الدولية التي تمثل عبء في موازنة العام المالي 2019/2020، وكذلك إعلان جدول سداد الديون من ناحية، وسداد تلك الفوائد (خدمة الدين).
وشدد على الحكومة ضرورة بحث قيمة التغير في سعر الجنيه أمام الدولار ومدى تأثيره على قيمة وحجم الفوائد.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة