استمرار حملات الإزالات على الأراضي الزراعية بإسنا جنوب الأقصر وإزالة 62 مخالفةقصة أقدم مدينة في الصعيد في زمن «كورونا» | صورشفاء 7 حالات جديدة مصابة بـ«كورونا» وخروجهم من مستشفى صدر المحلةقضاة الإسلام.. أبو كريب الهمدانى رفض منصب القضاء أكثر من مرة لجمع العلممصرع شخص وإصابة 3 فى انفجار تنك سيارة به بقايا مواد بترولية بالدقهليةمصرع سيدتين فى حادث تصادم ببنهاإحالة خادمة للمحاكمة بتهمة سرقة مشغولات ذهبية من شقة فى مصر الجديدةتجديد حبس 3 متهمين بنشر أخبار كاذبة 15 يومًااتحاد كرة السلة: جاهزون لاستئناف المسابقات حال عودة النشاطهالاند يقود هجوم دورتموند أمام بايرن في قمة البوندسليجابايرن ميونيخ يهاجم بوروسيا دورتموند بليفاندوفسكيإيقاف فليكس كلاوس لاعب فولفسبورج مباراتينفالنسيا الإسباني يدشن مبادرة لتوزيع الطعام على المحتاجين«العشري» يعلن قائمة المستبعدين من المصري حال صدور قرار إلغاء الدوريزوجة شهيد الواجب هشام الساكت للأطباء: لن نتخلى عن مريض وعلى العهد أمام اللهمستمرون في مواجهة كورونا ولا تلتفتوا للشائعات.. إشادة الأطقم الطبية بجهود الدولة لدعمهمالصحة: تدريب 3000 من الأطقم الطبية لمكافحة العدوى و600 طبيب لأعمال الرعايةأحمد موسى عن إصابات كورونا اليوم: دول العالم بدأت تتعايش ..فيديو10 معلومات اعرفها عن الطائرات الورقية واصنعها بنفسك.. صورمن كوخ الأقزام لقلعة "سندريلا".. قصور أفلام ديزنى الحقيقية سعرها كام؟

سباق للجمال وضأن على نار الطبيعة .. ما لا تعرفه عن تقاليد أفراح البدو في سيناء

   -  
افراح بدو سانت كاترين

يختلف الفرح والزفاف البدوى فى سانت كاترين عن كل بلاد الدنيا فله طابع خاص وفرحة ليس لها مثيل، فما تجده من تعاون ومشاركة من أبناء القبيلة لا تجده فى مكان آخر.

تتميز افراح سانت كاترين بأن لها طابع خاص فنجد ان الجميع ينتظر موعد الفرح من أجل مشاركة العريس وأهله في هذه الفرحة التي لا تتكرر في العمر إلا مرة واحدة.

يقول محمد فتيح الجبالى من شباب بدو قبيلة الجبالية ان الجميع من الأهل والاقارب يقومون بالتجهيز والإعداد للفرح قبل موعده من اجل ان يتم الفرح علي أكمل وجه، مشيرا إلى أن الأفراح في سانت كاترين تختلف عن افراح المدن فهى غير مكلفة مقارنة بأفراح المدن ، ويعقد الزواج بعد ان يوقع الطرفان ميثاقا بين اهل العريس والعروس يحتوي على مقدم ومؤخر يكفل حقوق الطرفين الزوج والزوجة .

وأضاف الجبالى أن العربي يجهز منزل الزوجية بكل ما يلزم، فالعروسة تدخل بيت زوجها بدون ان تتحمل شيئا من تكاليف الزواج ولكن لا تشترط اشياء فوق مقدرة الزوج.

وأضاف رمضان محمود الجبالى حامل مفتاح دير سانت كاترين أنه فى الفرح تقام الوليمة فيذبح الضأن ويتم عمل الفراشيح والارز والشاى البدوى ويقوم بالاعداد والتجهيز للطعام الاهل والاقارب ممن يكونون على خبرة بشئون الطعام فنجد الجميع يشارك من الصباح الباكر في ذبح الاغنام والماعز المشاركة في تقطيعها الي ان تكون جاهزة للطهي اما عن الطهي فيكون علي الحطب وهو بقايا النباتات الطبيعية .

وأوضح الجبالى أن الفرح يقام فى أرض خلاء بالقرب من المنطقة التي يسكنها العريس ولا يوجد اختلاط بين الرجال والنساء في افراح البادية ويبدأ الفرح في الصباح الباكر وينتهي بعد صلاة العصر بعد تناول الغداء ، ومن تقاليد الأفراح فى سانت كاترين أن يقام سباق الابل فيستعد الشباب من محبي الجمال لموعد هذه الافراح من اجل إبراز ما لديهم من مهارة في ركوب الجمال.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة