الأربعاء .. الاوبرا تعلن تفاصيل الدورة الـ ٢8 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربيةغدًا.. يحيى يعقوب يُحيي حفلًا غنائيًا بساقية الصاويغدًا.. علي الهلباوي يُحيي حفلًا غنائيًا ضخمًا بساقية الصاويبعبارات حزينة الفنانون ينعون السورية نجوى علوانالخميس.. حفل أمنية حسن بساقية الصاويننشر عروض البيت الفني للمسرح الليلة وأسعار التذاكربالصور.. انطلاق "دوري المدارس للمعلومات العامة" بمكتبة مصر العامةالليلة الكبيرة عروض لعرائس الماريونت في مكتبة مصر الجديدة للطفلبالفيديو.. أصاله تركض حافية القدمين في الرياض«نصر أكتوبر بين الإرادة والريادة» في ندوة بـ«آداب عين شمس»مسئولون من وزارة البيئة في جولة مفاجئة بالمنطقة الصناعية بالفيوم«القومي للمرأة»: طرح فيلم «بين بحرين» في دور العرض السينمائي الأربعاء المقبلطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يفوزون بجائزة المركز الثاني لأجهزة الاستشعار البيولوجيةالقوات البحرية تنجح في إنقاذ طاقم طائرة هليكوبتر سقطت في البحر المتوسط«نجاح إستراتيجيات النشر» في ورشة عمل بجامعة عين شمسمايا مرسي تشارك في افتتاح سوق زنين في بولاق الدكرور.. غدااستخدمتا «النقاب والمايوه».. ضبط أمريكية وأوكرانية خلعتا ثيابهما بمعبدي الكرنك والأقصرضبط مسجلين سرقا محتويات سيارة مستشار بـ«استئناف القاهرة»جدة «الطفلة جنة» تستأنف حكم حبسها 3 سنوات.. والجلسة 19 أكتوبروزير روسي: تجارتنا مع السعودية بلغت نحو مليار دولار ومُتوقع ارتفاعها

تحب تتعلم قراءة وتحليل الوثائق.. دورة تدريبية فى المعهد العلمى الفرنسى

-  

يقدم المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية، دورة تدريبية لقراءة وتحليل الوثائق فى الفترة من 5 أكتوبر وحتى 26 من الشهر نفسه يومى الجمعة والسبت فقط.

وتهدف الورشة إلى تأهيل الباحثين فى مختلف فروع العلوم الإنسانية سواء شباب الباحثين أو الباحثين المتمرسين، للتعامل مع المصادر الأرشيفية، وكيفية تعظيم الاستفادة منها فى أبحاثهم، وطرح الأسئلة حولها، أو توسيع أطر طرح الأسئلة.

وتسعى الورشة إلى تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية، وكيفية قراءتها وتحليلها، وفهم أطرها الأوسع، وسيتم ذلك من خلال محاور عدة، أهمها: تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية المتاحة، وصف المجموعات، ومكوناتها، وأهم الموضوعات التى يمكن استخدامه فيها، وكيفية الاستفادة منها فى مجالات معرفية بعيدة عن موضوع هذه النصوص، وكيفية فهم بنية هذه المصادر، وسياقاتها، ثم كيفية التعامل معها، ثم الجانب الأهم، وهو ممارسات عملية على قراءتها وفك رموزها.

ورغم من أن الورشة ستتناول كافة المصادر الوثائقية المكتوبة باللغة العربية، بدءًا من البرديات الإسلامية المبكرة وصولاً إلى القرن العشرين، إلا أن الإطار الأساسى هو كيفية التعامل مع المصادر الأرشيفية بغض النظر عن الفترة التاريخية التى تغطيها.

مدة الورشة 24 ساعة، بواقع 8 ساعات أسبوعياً، يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع (من الساعة الثانية عشر حتى الرابعة)، وستُمنح شهادات فى نهاية الدورة من المعهد الفرنسى.

تاريخ انعقاد الدورة 5-26 أكتوبر 2019، وسيتم اختيار 12-15 مشاركا، وسيتم إخطار المقبولين يوم 29 سبتمبر 2019.

هذه الدورة مجانية بالكامل وينظمها المعهد فى إطار إيمانه بأهمية التدريب ونقل الخبرات ونشر ثقافة البحث العلمى وطرقه وتقنياته، وذلك ضمن الأنشطة التدريبية المختلفة التى يقوم بها المعهد والموجهة للباحثين المصريين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة