أميرة فتحي تتألق بالأسود في أحدث ظهور .. شاهدشاهد.. سهير رمزي في أحدث ظهور لها بصحبة بوسي شلبيابنة غادة عبد الرازق تخطف الأنظار في أحدث ظهور لهاشاهد.. تعليق جورج وسوف على حرائق لبنان.. فيديوفاطمة عادل تكشف لـ صدى البلد عن شخصيتها في فيلم بين بحرينتعليق مؤثر من الفنان أحمد زاهر عن حرائق لبنان.. شاهدبـ إطلالة مبهجة.. جيهان خليل تخطف الأنظار على إنستجرامهكذا دعمت ريهام عبد الغفور أطفال متلازمة داون .. شاهدتعرف على حقيقة انفصال أصالة وطارق العريانعلامات تحذيرية لإصابتك بأمراض القلب من ضمنها تورم القدمين وزيادة الوزن«زى النهارده» في ١٦ أكتوبر ٢٠١١.. وفاة الفنان عمر الحريرى«زي النهارده» في ١٦ أكتوبر ١٩٧١.. وفاة الفنان سعيد أبوبكرعطية: الخلع افتداء المرأة لنفسها ولا افتداء إلا إذا كانت روحها هتطلعفاتورة التليفون وحرائق لبنان والالتهاب السحائي.. أبرز تريندات جوجلنائب وزير الزراعة تفتتح أول مهرجان لعسل النحل المصرياليوم.. "دينية النواب" تستقبل وفدًا من كازاخستان لتعزيز التعاون والحوار«زي النهارده» في ١٦ أكتوبر ١٩٤٥.. تأسيس منظمة الأغذية والزراعة (فاو)«زى النهارده» في ١٦ أكتوبر ١٧٩٣.. إعدام ماري أنطوانيت«زي النهارده» في ١٦ أكتوبر ٢٠٠٢.. افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدةفيصل بن معمر: خطاب الكراهية لا يمكن حصره في دين أو معتقد أو مجتمع واحد

حبيبة توت عنخ آمون

-  

كانت الملكة الجميلة عنخ إس إن آمون حبيبة وزوجة والأخت غير الشقيقة للفرعون الذهبى الملك توت عنخ آمون. ويعنى اسمها «حياتها لآمون». وكان اسمها قبل التحول عن ديانة أبيها أخناتون، «عنخ إس إن با آتون» بمعنى «حياتها للآتون». وكانت الابنة الثالثة من البنات الست لأخناتون ونفرتيتى. وظهرت الأميرة فى طفولتها وصباها فى مناظر عدة مع والديها. واتخذت عددًا من الألقاب الملكية مثل «ابنة الملك من جسده»، و«الزوجة الملكية الكبرى»، و«سيدة الأرضين». ولا شك أن أهمية وشهرة هذه الملكة ترجع إلى زواجها من الفرعون الذهبى والظاهرة العالمية الملك توت عنخ آمون.

وبعد أن تولى الحكم فى سن التاسعة، مات الملك الشاب فى سن الثامنة عشرة بعد حكم دام حوالى تسع سنوات. ومات نتيجة حادث تعرض له وعلى أثر مضاعفاته، ولم يُقتل كما كان يُعتقد سابقًا. وعُثر على باقة زهور فوق مومياء توت عنخ آمون، ربما وضعتها أرملته تحية لزوجها وشقيقها ورفيق صباها الراحل قبل الأوان.

وبعد وفاة الملك، أرسلت ملكة مصر عنخ إس إن آمون رسالة إلى ملك الحيثيين تطلب منه أن يرسل إليها ابنه كى تتزوجه؛ لأنها ترفض أن تتزوج أحد خدمها، وكانت غالبًا تقصد حور محب! لكن تم قتل ابنه الأمير الحيثى زاننزا فى حدود مصر على طريق حور محب، ففشل أمر زواجها منه! وتزوجها الملك «آى» قبل أن تختفى من الأحداث، غير أنها لم تكن زوجته الكبرى، وربما ماتت فى عهده أو بعد عهده.

وفى مقبرة توت عنخ آمون، عُثر على مومياوين محنطتين لطفلتين، إحداهما جنين غير مكتمل يبلغ خمسة أشهر، والأخرى لطفلة ابنة سبعة أشهر ماتت وقت الميلاد أو بعده مباشرة. وثبت أنهما بنتا توت عنخ آمون من عنخ إس إن آمون. وكانت المومياوان محفوظتين فى قسم التشريح بطب قصر العينى، وتم نقلهما للعرض، مع آثار أبيهما الملك توت عنخ آمون، فى المتحف المصرى الكبير هدية مصر للعالم.

وماتت الملكة. ولم يتم العثور على مقبرة لها. ومن المحتمل أنها قد تكون دُفنت فى مقبرة ٦٣ فى وادى الملوك المجاورة لمقبرة توت عنخ آمون. وهناك بعثة مصرية بقيادة الدكتور زاهى حواس تحفر بحثًا عن مقبرتها فى الأقصر. وأُجريت دراسات الدى إن إيه (الحامض النووى) لتحديد مومياء عنخ إس إن آمون، التى قد تكون إحدى المومياوين الملكيتين من الأسرة الثامنة عشرة المكتشفتين فى المقبرة رقم ٢١ من مقابر وادى الملوك، وربما تكون المومياء رقم كى فى ٢١ إيه.

إن عنخ إس إن آمون هى ملكة عاصرت فترة مثيرة من تاريخ مصر. وكانت ابنة لأخناتون ونفرتيتى وزوجة لتوت عنخ آمون. ومات عنها زوجها. وشهدت جزءًا مهمًا من نهاية الأسرة الثامنة عشرة وأفول نجم عصر العمارنة، تلك الفترة الغامضة والمثيرة فى تاريخ مصر القديمة قاطبة.

* مدير متحف الآثار- مكتبة الإسكندرية

husseinbassir@gmail.com

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم