صبري فواز عن التمثيل: بنتعامل مع كل أشكال البشر.. فيديوسمير فرج: مصر الأفضل فى إدارة الأزمات بمنطقة الشرق الأوسطدبلوماسي سابق: السيسي يحمل أحلام أفريقيا والعرب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.. فيديوعايزين تفهموا يعنى ايه ضابط.. أحمد فلوكس يدعم الجيش المصرى.. فيديونرمين الفقى تتعرض لوصلة غزل من متابعيها بعد نشرها صورا بفستان قصير ..شاهدعرض مشبك شعر بنادي سينما ذوى القدرات الخاصةمحمد رمضان بصحبة حلا شيحة من مهرجان الجونة.. شاهد«زي النهارده».. اندلاع حرب الخليج الأولى 22 سبتمبر 1980خلال 48 ساعة .. تعديلات في الجهاز الفني للزمالكالمصري: تحديد عدد جماهير مباراة ماليندي التنزاني خلال ساعات.. فيديو20 لاعبا في قائمة الاتحاد السكندرى لمواجهة الزمالكالأهلي لم يفز بل الزمالك خسر .. هجوم ناري من مرتضى على حسام عاشورأهداف بيراميدز وإنبي .. شاهد ملخص مباريات اليوم الأول في الدوري المصري..فيديونقابة العاملين بالصحافة: هناك مخططات لاستقطاب شباب الوطن لصالح الإخوانوزير التعليم يبلغ عن صفحة مزورة تنتحل شخصيته: احذروا الشائعات والبلبلةاختصاصات مكاتب تسوية المنازعات الأسريةاليوم.. محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعدوزير الأوقاف يشارك في مؤتمر "الإسلام وحوار الحضارات" بموسكوبرلماني يطالب بفصل سائقي أتوبيسات مدارس الأطفال متعاطي المخدراتنائبة تطالب بالتأمين على الباعة الجائلين وتقنين أوضاع عاملات المنازل

حمدي أبوجليل: من واجب وزارة الثقافة تنظيف مكتباتها من كتب الإسلاميين

-  
"حمدي أبوجليل: من واجب وزارة الثقافة تنظيف مكتباتها من كتب الإسلاميين"

قال الروائى والكاتب حمدي أبوجليل، إنه يؤيد قرار الهيئة العامة لقصور الثقافة بمنع وسحب كتب الإخوان من مكتبات الهيئة، مشيرًا إلى أن هذا القرار صائب، مستدركا "لكن الخطأ في التطبيق"، واصفا طريقة عمل اللجان بـ"العبثية"، متابعا: "يا ليت الوزارة تنظف أفرعها من الموظفين الإخوان، نوادي الأدب مليانة إخوان، وبعضهم كان فى اعتصام رابعة".

وأضاف "أبوجليل" فى تصريح لـ "الوطن": "الثقافة الجماهيرية، وأنا واحد منها، من حقها تماما بل ومن واجبها الآن وحتما أن تنظف مكتباتها من كتب الإرهاب والإسلاميين، وعلى حد علمي هذا ما يحدث فعليا فى الوقت الحالي، وبعض كتب الإخوان جاءت إلى الهيئة في عهد حسني مبارك، لأن هذه الكتب تحض على الإرهاب ولا تختلف عن السلاح"، متسائلًا: "فهل يمكن لنا أن نتسامح مع القنبلة؟!".

وانتقد "ابوجليل" طريقة التنفيذ، ووصفها بـ "العبثية"، مواصلا: من المفترض أن يقوم بهذا الدور المثقفون الذين قرأوا هذه الكتب، ويفهمون مضمونها، مشيرًا إلى أن الموظفين ربما لم يقرأوا هذه الكتب، فقاموا بسحب كتب الإرهاب والكتب المعارضة للإخوان بـ"الشبه".

وعن منع كتاب "حسن البنا" لرفعت السعيد، قال "أنا مع منع هذا الكتاب تحديدا لأنه منطلق من أرضية معارضة لـ"البنا"، حيث قدم شخصية مؤسس الجماعة بأنه شخصية عظيمة تدعو إلى التعاطف والإعجاب، رغم أن رفعت السعيد شخصيا ضد هذا الفكر، لافتا إلى أن هذا لا يمنع أن هناك عبث فى المنع، أنا ضد الحرية إذا كانت تتيح الفرصة للحض على الإرهاب وكراهية الآخر، وهذه الكتب هى "الظهير الفكري لداعش" مؤكد أن الحرية هنا تسمى "تدليس".

يشار إلى أن الهيئة العامة لقصور الثقافة كونت مؤخرًا عدة لجان مختصة مهمتها سحب ومنع كتب الأصوليين والإسلاميين والإخوان، مثل (سيد قطب وحسن البنا وغيرهما) من مكتبات الهيئة فى كافة أفرع مصر، كما تم سحب بعض كتب الإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ورفعت السعيد، ولاقى هذا القرار انتقاد بعض المثقفين، واعتبره البعض أن هذا القرار ضد "حرية التعبير".

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة