كلوب غاضبا للصحفيين: من قال إننا تعبنا؟ وكيف يصرح أحدهم أن نابولي كان أفضل؟الإسماعيلي.. محاولة الخروج من دائرة الإحباطإيرلينج هولاند.. لوكاكو الجديد وحلم الفوز بالدوري الإنجليزي بقميص ليدز يونايتدرونالدو: سأتخطى ميسي في عدد الكرات الذهبية.. أنا الأفضل في التاريخبرشلونة يوضح إصابة جوردي ألباابنة رئيس الشيشان تفتتح محلا للأزياء الإسلامية بموسكو..فساتين تصل 50 ألف روبلبيعملوا إيه هنا؟!.. ديك وحصان وبطة على متن رحلات طيران أمريكية.. " صور"طبيب كيم كارداشيان يكشف حقيقة إصابتها بمرض "الذئبة"البيئة: التفتيش على 2263 منشأة صناعية وفحص 10655 سيارةوزير الزراعة يبحث تخصيص 15 ألف فدان لـ"العربية للاستثمار" بغرب المنيامكرم محمد أحمد: عودة الصحافة لدورها يتطلب تقليل الإصدارات ومصداقية كافية (صور)ننشر أسماء الفائزين بجوائز اتحاد كتاب مصر 20193 مستويات للفرق.. التليفزيون يكشف تفاصيل بث الدوري والسوبررئيس الشركة المصرية للمطارات يتفقد موقع إقلاع البالون بالأقصرالتعليم العالي ترد على طرح أرض معهد الأورام الجديد للاستثمار (بيان رسمي)"اتغطوا كويس أثناء النوم".. الأرصاد تحذر من برودة الليلمصر للطيران تتسلم الطائرة الثاني من صفقة آيرباص نهاية الشهر"الأعلى للإعلام" يكشف اسم الموقع المقرر حجبه في واقعة معلمة بورسعيد"الجثة اتفحمت".. مصرع قعيدة حرقا بدار مسنين في العجوزة"الخارجية": السيسي يشارك في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

البنك المركزي التركي يخفض الفائدة 3.5% لمواجهة الركود الاقتصادي

-  
الليرة التركية

القاهرة- وكالات:

خفض البنك المركزي التركي، سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 325 نقطة أساس (3.5%) إلى 16.5 في المئة اليوم الخميس في ثاني تيسير قوي للسياسة النقدية في أقل من شهرين بينما يسعى لدعم اقتصاد يعاني ركودا.

وأشار البنك إلى انخفاض التضخم مؤخرا وتحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرا وهو يخفض سعر الريبو القياسي لمدة أسبوع من 19.75 في المئة.

وقال محللون إن بيان البنك المركزي أشار إلى أن المزيد من التخفيضات للفائدة ستكون محدودة وتوقعوا خفضا بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك في الرابع والعشرين من أكتوبر.

والخطوة التي اتخذها المركزي التركي اليوم الخميس تعني أنه خفض سعر الفائدة القياسي بواقع 750 نقطة أساس منذ منتصف يوليو.

وكان البنك قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس من 24 بالمئة قبل سبعة أسابيع في أول تغيير لسياسته النقدية منذ ذروة أزمة العملة التي دفعت أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط للانزلاق إلى الركود.

وارتفعت الليرة التركية إلى 5.6825 مقابل الدولار الأمريكي من 5.7500 قبل صدور قرار البنك المركزي، وصعدت حوالي واحد في المئة عن مستواها في بداية الجلسة بدعم من تفاؤل بأن البنك المركزي لم يخفض أسعار الفائدة بأكثر كثيرا مما كان متوقعا في البداية.

وفي ذروة أزمة العملة خسرت الليرة حوالي 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي وقفز التضخم إلى أعلى مستوى في 15 عاما فوق 25 بالمئة. ومنذ ذلك الحين تراجع التضخم إلى 15 بالمئة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة