شاهد.. قائد سيارة إطفاء يستغيث لإنقاذهإعصار من الدرجة الأولى يضرب مالقا.. فيديوبشرى: مطمئنة على نجاح مهرجان الجونة السينمائيندى بسيوني: كنت سعيدة جدا باستقالتي من معهد التمثيل.. فيديواستغرق 20 سنة.. مدحت صالح يشارك في مهرجان الجونة بفيلم الفارس والأميرةندى بسيوني: مديحة كامل كانت سندا لي في بدايتي الفنية"الزراعة" تعلن عن خبر سار للفلاحين.. فيديوأشرف زكي من الجونة: مصر بلد الأمن والأمان .. فيديوالغربية الأولى.. 4 محافظات جديدة تطبق كارت الفلاح.. فيديوسامحوني تعبان ومتضايق.. توفيق عكاشة يعتذر عن هذا الخطأ الكارثي.. فيديوعربسات تحذر الفيفا بعد كسب قضيتها أمام بي إن سبورتسلأول مرة مجلس المحافظين يجتمع خارج العاصمة4 وزراء و26 شركة مجرية فى منتدى الأعمال المصرى المجرىاستمع الى أغنية "تحيرك" لـ عمرو دياب بعد تسريبها.. فيديوشاهد .. أحمد داوود وعلا وشدي يرقصان على السجادة الحمراء بمهرجان الجونةشاهد: أشرف زكي وروجينا على السجادة الحمراء في الجونة السينمائيالكابلز يخطفون الأنظار على السجادة الحمراء بـ الجونة السينمائي.. شاهدشاهد.. أول ظهور لـ يسرا فى الجونه السينمائى بعد وفاة والدتهااول ظهور للنجم العالمى مينا مسعود بـ الجونة السينمائىمنى زكي على السجادة الحمراء لـ مهرجان الجونة بصحبة تامر حبيب

انتشال التميمي "تميمة" حظ مهرجان الجونة

-  
انتشال التميمي

منذ إعلان اسمه رئيسًا لمهرجان الجونة أصبح محط أنظار جميع العاملين في مجال السينما والفن والإعلام، وذلك كونه جاء مخالفا للمتعارف عليه في المهرجانات المصرية، وهي أن يرأسها مدير مصري الجنسية، ولكنه ولأول مرة يأتي العراقي انتشال التميمي ليدير مهرجان مصري، وبعد مرور دورتين ناجحتين من المهرجان تأكد للجميع صحة نظرية نجيب ساويريس في التحمس لانتشال التميمي وسط اعتراض البعض الذى كان يجهل تاريخه الفني المتميز الذي أهله بجدارة لهذا المنصب.
قبل توليه رئاسة مهرجان الجونة السينمائي لثلاث دورات على التوالي، كان التميمي، مديرًا لبرنامج الأفلام العربية في مهرجان أبوظبي السينمائي لمدة ثمانية أعوام كما أنه كان أحد المؤسسين لمهرجان روتردام للفيلم العربي.
وشارك التميمي أيضًا في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية كعضو ورئيس لجنة تحكيم، منها مهرجان "كارلوفي فاري" في التشيك ، و"كيرالا" في الهند ، و"الإسماعيلية للأفلام الوثائقية" في مصر، بالإضافة إلي مهرجان برلين، ومهرجان "لوكارنو" السويسري ، كما شغل عضوية المجلس الاستشاري لشبكة ترويج السينما السيوية.
بعد أن تخرج في كلية الصحافة عام 1986 في جامعة موسكو، عمل انتشال التميمي في قسم التصميم والإخراج بجريدة "طريق الشعب"، الأمر الذي جعله على علاقة قوية بكبار الصحفيين، ومع الوقت بدأ في حضور العروض المسرحية والسينمائية، وبعد أن قضى سنوات في الخدمة العسكرية هرب إلى بيروت وهناك عمل في صحف المقاومة الفلسطينية وتعرف على مجموعة من مثقفي لبنان أمثال إميل منعم وخالد الهبر وحسين ماضي، وخلال سنة ونصف سنة قضاها في بيروت كان يذهب يوميا إلى السينما ليشاهد ويتعرف على أجمل أفلام فيلليني وودي ألن وفاسبندر وكيوبريك.
وفي بداية حياته العملية بلبنان عمل التميمي في التصوير الفوتوغرافي والتقط الكثير من الصور لأشهر الشخصيات الثقافية العربية ، ثم أقام معارض فوتوغرافية عديدة في بيروت وبرلين وبروكسل ودمشق والقاهرة. وعلى مدار ثلاث دورات سينمائية فقط، استطاع مهرجان الجونة ان يضع نفسه على خريطة المهرجانات العالمية، وذلك بفضل الإدارة المختلفة والمبتكرة من العراقي انتشال التميمي.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة