مراهق يصاب بالعمى بعد تناوله رقائق البطاطس والشيكولاته فقط لمدة 16 عاماً"ديلى ميل": الحقن بالخلايا الجذعية أمل جديد لعلاج مرضى السكتة الدماغيةمش بس للستات.. اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الرجال أيضاًفي الطقس المتقلب.. أسباب وعلاج "البلغم"تعرف على المرض الذي يقتل 80 مليون شخص حول العالم في 36 ساعةتخصيص 15 ألف فدان بغرب المنيا لاستغلالها في مشروع استثمار زراعي"القوى العاملة" تتدخل لحل أزمة عمال بليفاراوزيرا التخطيط والشباب يبحثان تحفيز الاستثمار في مجال الرياضةصور.. التفتيش على 2263 منشأة صناعية وفحص 10 آلاف سيارة للتصدي لتلوث الهواءوزير النقل يتابع آخر مستجدات شراء 50 جرارًا للقطاراتغدًا.. النائب العام الجديد يتولى مهام عمله رسميًاسكينة فؤاد: مشاركة مصر بمنتدى إفريقيا للسلام يؤكد دورها المحوري بالقارةالثلاثاء.. مائدة مستديرة عن "الاستثمار في الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة"شابي: صلاح ومبابي وستيرلنج سيجلسون على العرش بعد ميسي ورونالدوبيليتش لـ في الجول: حجازي شارك في مباراة صغيرة معنا وكان جيدا للغايةوفد من 26 رجل أعمال يزورون الإمارات للتباحث حول العلاقات السياحية بين البلدين"العربية البرازيلية": 1.3 مليار دولار صادرات البرازيل لمصر في 8 أشهرتعرف على أسعار الذهب في السوق المحلي خلال تعاملات اليوماللجنة الوزارية للإنتاج تناقش سياسات وخطط التنمية للحكومةالبريد يفتتح مركزا للتبادل واللوجستيات بمطار القاهرة بعد تطويره

هل تعاني الإجهاد والصداع المتكرر وآلام الظهر؟ .. "الضحك" قد يعالج حالتك!

   -  
الضحك

غالبية من يشعرون بالإجهاد، أو يعانون بسبب الصداع المتكرر، وسوء الهضم، وآلام الظهر، واضطراب ضربات القلب، قد يعتمدون على زيارة الأطباء أو تناول الأدوية والمسكنات لتخفيف آلامهم، غير مدركين أن علاجهم قد لا يكون عضويا بالمرة.

تقول الدكتورة بسنت فاروق ميهوب، استشاري الصحة النفسية والإرشاد وتعديل السلوك لـ"بوابة الأهرام"، إن الضغوط النفسية لها آثار سلبية وتسبب العديد من الاضطرابات و المشاكل الصحية لمن يعانون منها، مثل (الاجهاد، الصداع، آلام الظهر، سوء الهضم، اضطراب ضربات القلب).

وأضافت استشارى الصحة النفسية: علاج هؤلاء يكمن فى الضحك والفكاهة، مشيرة إلى أن الاعتياد على الضحك يوميا وهو عملية عقلية، يحفز الجسم على إنتاج هرمون(endorphins)، وهو أقوى مسكن طبيعي للألم، ويحد بشكل كبير جدا من الشعور بالألم، كما يساعد على تحسين المزاج العام، ويعد اقوى علاج فعال وآمن لمن يعانون من الضغوط النفسية والاضطرابات المترتبة عليها.

ونوهت الدكتورة بسنت إلى أن الاعتياد على الضحك يوميا، يحد من شعور صاحبه بالتشاؤم واليأس، كما أنه يروح على النفس، ويخفف من الشعور بآلام الواقع الذى يعيشه البعض، إلى جانب أنه يقضى على الملل والعبوس والكآبة.

ولفتت استشارى الصحة النفسية إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن من يتمتعون بالضحك والحس الفكاهى، هم أقل الناس عرضه للإصابة بالأمراض النفسية، مؤكدة أن التمتع بالضحك والحس الفكاهى، هما افضل علاج للتوتر الذى قد ينتج عن أسباب متعددة وضغوط نفسية قد يمر بها البعض، وأن من يملكونهما هم أقل عرضه للشعور بالألم الناتج عن اضطرابات الضغوط النفسية، وغير مهددين بمصاحبة التوتر لهم فى حياتهم.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة