اختصاصات مكاتب تسوية المنازعات الأسريةاليوم.. محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعدوزير الأوقاف يشارك في مؤتمر "الإسلام وحوار الحضارات" بموسكوبرلماني يطالب بفصل سائقي أتوبيسات مدارس الأطفال متعاطي المخدراتنائبة تطالب بالتأمين على الباعة الجائلين وتقنين أوضاع عاملات المنازلمسلسل الغياب مازال مستمرًا.. محافظ كفر الشيخ يحيل 79 موظفًا وطبيبًا بحميات دسوق للتحقيقفيديو.. وعى المصريين يكشف فبركة الإخوان للصور والفيديوهات على السوشيال ميديامن الرأس للقدمين.. 7 فوائد مذهلة لزيت شجرة الشاي"جنايات القاهرة" تحاكم المتهمين في قضية "فساد المليار دولار " الأحدكله بالفلوس.. هكذا صنع الإخوان تريند تويتر بـ حسابات مزيفة في وقت قصير.. فيديوشاهد.. زلزال بقوة 5.6 يضرب غرب ألبانياصورايخ كروز إيرانية.. سمير فرج يكشف تفاصيل الهجوم على أرامكواخبار الفن .. هنا وحلا شيحة بإطلالة مثيرة .. ياسين أحمد السقا يثير الجدل مع صديقاته .. وأحمد فهمى يكشف التطورات الصحية لـ هنا الزاهدمحمد رمضان يكشف عن عمله الرمضاني القادم.. فيديوبفستان جلابية.. رضوى الشربيني تبهر متابعيها على إنستجرامبعد إذاعة أولى حلقات ذا فويس.. راغب علامة: لسه فيه مفاجآت«زي النهارده».. وفاة السلطان العثماني سليم الأول 22 سبتمبر 1520بيراميدز يتصدر برباعية .. جدول ترتيب مسابقة الدوري بعد مباريات السبتهاني حتحوت: أين الكرة الموحدة للدوري المصري.. فيديوعلاء نبيل: هذا اللاعب في الزمالك يذكرني بمحمد بركات مع الأهلي

أزمة وقود في كوبا بسبب العقوبات الأمريكية.. وإجراءات لتقنين استهلاكه

   -  
"أزمة وقود في كوبا بسبب العقوبات الأمريكية.. وإجراءات لتقنين استهلاكه"

أعلن الرئيس الكوبي ميجيل دياز-كانيل، أمس الأربعاء، أن بلاده تعاني من "أزمة طاقة" ونقص في الوقود بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها مما سيضطرها خلال الأسابيع المقبلة لفرض إجراءات لتقنين استهلاك المحروقات.

وقال الرئيس الكوبي، في خطاب مباشر عبر التلفزيون: إنّه منذ أمس الأول الثلاثاء حتى 14 سبتمبر الجاري ليس هناك محروقات ستدخل إلى الجزيرة، مشيراً إلى أن المحروقات المتوقع وصولها إلى الجزيرة تنحصر بناقلة نفط ستفرغ حمولتها السبت وبسفن أخرى في نهاية الشهر، موضحا: "في أكتوبر سنعود إلى وضع طبيعي نسبياً".

وطمأن ميجيل دياز-كانيل، في كلمته إلى أنّ "الوضع الراهن ظرفي ويقتصر على الطاقة"، مشدّداً على "أنّنا لسنا في فترة خاصة"، في استعارة لاسم الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي ضربت كوبا في تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف كانيل: "يجب أن نفكّر ونتصرّف بشكل مختلف"، داعياً مواطنيه إلى "الابتكار" و"إلى اعتماد "تدابير (تقشف) فعّالة من الفترة الخاصة".

ووعد الرئيس الكوبي، بأنّ أزمة المحروقات لن تؤدّي إلى انقطاع في التيار الكهربائي حتى يوم الأحد، أمّا بعد ذلك فإذا كان هناك أي انقطاع مقرّر، فسيتم الإعلان عنه مسبقاً.

وأضاف "سنعدّل مستويات النشاط الاقتصادي"، داعياً أيضاً إلى "الاستخدام الفعّال لوسائل النقل العام"، محملا العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده المسؤولية عن هذا الوضع، مشيراً إلى أنّ العقوبات تسبّبت بإلغاء وصول العديد من ناقلات النفط إلى الجزيرة.

وتابع كانيل قائلا: "الولايات المتحدة تريد أن تقطع عنا الطعام لانتزاع تنازلات سياسية منّا".

وفي الأيام الأخيرة، أكّد العديد من سكان العاصمة "هافانا"، أن حالة من الفوضى تسود شوارع"هافانا" حيث يسير عدد ضئيل للغاية من حافلات النقل المشترك وسيارات الأجرة، وبالفعل فإن البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية تعاني منذ أشهر من نقص في بعض المواد الغذائية في المتاجر.

جدير بالذكر، أنه في الأشهر الأخيرة عزّزت واشنطن إجراءات الحظر المفروضة على الجزيرة الشيوعية منذ 1962 وذلك بقصد إجبار كوبا على التخلّي عن دعمها لحكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة