ماهر فرغلي يحذر من مخطط تركي إيراني يستهدف الدولة المصريةمحافظ الغربية يحدد طرح حق الامتياز الإعلاني بمراكز المحافظة بجلسه مزادطلاب جامعة المنيا يزينون جدران كلياتهم استعدادا لبدء الدراسةتقرأ في عدد الغد.. السيسي يحمل رؤية مصر عن التنمية ومكافحة الإرهاب إلى الأمم المتحدةأعمال نظافة وزراعة أشجار في الاحتفال باليوم العالمي للسلام بالمنيابعد كارثة "زانتاك وأدوية الحموضة".. تحذير من عقاقير ضغط الدمبشرى الأجرأ.. شاهد إطلالات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائيالتشكيل – مهاجم وهمي لـ بيراميدز أمام إنبي.. ومحمد شريف يقود الهجوم البتروليصور.. كيت موس تكتفى بارتداء "بلوزة" بدلا من الفستان خلال سهرة فى لندنأبيض × أبيض .. ايمليا كلارك "بتنور" فى المؤتمر الصحفى لفيلمها Last Christmasفى أول ظهور بعد "الفورمة" الجديدة.. خالد سليم يلفت الأنظار بعد إنقاص وزنهصور ..افتتاح عروض مسرحية "اعترافات زوجية" لـ هبة عبد الغنىشائعات بتسريب الحلقة الأخيرة من Peaky Blinders قبل عرضها غداًشاهد وليد توفيق يغنى لمصر وشعبها وجيشها: يا أم الدنيا مكنش قبلك دنيامهرجان الجونة يمنح المخرج السودانى صهيب جاسم البارى جائزة فارايتى الأمريكيةالأتوبيسات والشاحنات تواصلان دعم سوق السيارات المتراجع في 2019.. إنفوجرافنقابة البترول ولجانها النقابية يعلنون دعمهم الكامل للقيادة السياسية والقوات المسلحةالعاملون بنقابة المرافق العامة يستنكرون الادعاءات الكاذبة عبر شبكات التواصل.. ويجددون العهد مع الرئيس السيسيالعاملون بجنوب القاهرة للكهرباء يرفضون أي ادعاءات تمس أمن الوطن واستقرارهالقبس الكويتية تعتذر عن نشر صورة مزعومة للتظاهرات في مصر نقلا عن وكالة أنباء الأناضول

كيف نجحت الدولة فى ضبط أسعار الأرز وخطواتها لتحقيق الاكتفاء الذاتى؟

-  

يمثل الأرز أحد السلع الرئيسية فى المجتمع المصرى، حيث إنه يمثل العنصر الرئيسى الثانى فى الأغذية المصرية خلف الخبز، ولذلك فإن الدولة كانت دائما تسعى لسد الفجوة بين إنتاج مصر من الأرز وبين احتياجات السوق المصرى التى تحتاج إلى ما يقرب من 3.5 مليون طن سنويا من الأرز، فى حين كان الإنتاج المصرى العام الماضى 2018، 2.5 مليون طن، وكانت الدولة تعتمد على الاستيراد لسد تلك الفجوة.

وفى عام 2019 اتخذت الدولة إجراءات اقتصادية تهدف إلى زيادة مساحة الرقعة الزراعية من الأرز من 800 ألف فدان إلى أكثر من مليون فدان للأرز، وهو كما يهدف إلى توفير ما يزيد عن 3.5 مليون طن من الأرز، وتهدف الدولة فى المرحلة القادمة لزيادة مساحة الرقعة الزراعية من الأرز لإنتاج ما 6 ملايين طن من الأرز، ولذلك أعلنت وزارة التموين عن وقف استيراد الأرز حتى شهر فبراير 2020، وذلك لوجود كميات كبيرة من الأرز بأسعار جيدة، حيث يتراوح سعر كيلو الأرز بين 7-9 جنيهات.

ونظرا لأهمية الأرز فى السوق المصرى فإنه من السلع التى يمكن أن تشهد نوعا من الاحتكار أو التلاعب بأسعاره، فاتبعت الدولة خطة تعتمد على أكثر من عنصر أولها هو توفير الكميات التى يحتاجها السوق ما يفيض عن تلك الاحتياجات أما عن طريق الزراعة او استيراد الكميات لسد ذلك الاحتياج، والجانب الثانى الاعتماد على توفير عدد كبير من منافذ التوزيع والمنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية بها كميات مناسبة من الأرز بأسعار 8 جنيهات للكيلو وهو ما سيطر على عدم نقص الأرز فى الأسواق.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة