انتظام وهدوء الحركة المرورية في شوارع القاهرةحفظ التحقيقات في مصرع شاب سقط من الطابق السابع بسبب فأر بالبساتينتجديد حبس صاحب شركة بتهمة سرقة مبالغ مالية من السيارات بالتجمعإنقاذ نمر يزن 240 كيلو جرام أثناء عملية تهريبه فى فيتناملعشاق "الأنتخة".. استطلاع يكشف: العمل من المنزل يجعلك أكثر تركيزافى مهرجان الجونة.. تعلمى الأناقة من فساتين نجمات المهرجان "صور"عشان تحافظى عليها.. نصائح لتنظيف المشغولات الذهبية والأحجار الكريمةالأهلي بـ"الأحمر" والزمالك بـ"الأبيض × الأزرق" فى السوبر المصرىبن شرقى يعود لتشكيل الزمالك أمام الأهلى فى السوبرموعد مباراة السوبر بين الاهلى والزمالك الليلةحكم السوبر.. ذكرى سيئة للأهلى ومحمد صلاح مع الألمانى بريشماذا يأكل نجوم الأهلى والزمالك فى ليلة القمة؟.. فسيخ وكوارع وحواوشىالداخلية يواجه بور فؤاد فى ختام معسكر الإسماعيلية غداًالشورت الأزرق "وشه وحش" على الزمالك فى السوبر.. فيديوفايلر يمنح قفشة مهمة صناعة أهداف الأهلى أمام الزمالك فى السوبرشاهد فى دقيقة.. محمود فتح الله "المدافع الهداف" يعتزل الكرة بعد 15سنة عطاءبائع يشرع في قتل عامل بسبب بناء سلم في شبين القناطرزوجة أب تعتدي على طفلة بعمود شيشة في القليوبيةتحرير 49 مخالفة تموينية في حملة مكبرة على المحلة الكبرىغلق 4 منشآت أغذية بسمنود وطنطا لعدم استيفائها للاشتراطات الصحية

صدر حديثًا .. كتاب "إنسانية القصيدة" لـ عادل نبيل عن الهيئة المصرية للكتاب

-  

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،كتاب بعنوان "إنسانية القصيدة" قراءات فى أوجاع الشاعر العربى للدكتور عادل نيل.

يرصد الكتاب مكامن الإنسانية فى القصيدة العربية بوصفها مرآة للذات التى نرى فى صفاتها ما يجمع بين بنى البشر من أوجاع الحياة، ليغدو أدب بيئة ما أدبا كونيا يعمق مأساة الإنسان ويهذبها حين يحولها الأدب من الذاتية إلى الإنسانية.

 وتأخذ بيد البشرية إلى الارتقاء بإنسانيتها دون تعصب لجنس أو عرق أو معتقد، وتطهرها من إدران الحضارة وانعكاساتها المادية التى أوجدت فى وجهها القبيح تأزما عميقا أحدثته أطماع الإنسان وتصدعات هويته فى سقوطه الحضارى واغترابه الحاد بين واقع جديد تنكر لقيم وثوابت أساسية تشكل قيمة وجوده وهو ما يمنح تلك النصوص قيمة وجودها وخلودها.

وقد اختار المؤلف مجموعة من الشعراء مع النظر فى مجمل التجربة لرصد بواعث تلك الأوجاع ومدى تمكنها فى الذات، حتى لا يكون المعنى شعورا عارضت خضع له الشاعر فى إحدى تجاربه ليكون النص أكثر صدقا فى هذا التعبير الإنسانى.

كما جاء اختيار المؤلف هؤلاء الشعراء موزعا على البيئات الأدبية الكبرى فى مصر والشام والخليج العربى والمغرب العربى، وهؤلاء هم، الشعراء فؤاد بليبل، صالح الشرنوبى، كريم معتوق، عبد الكريم الكرمى، سعاد الصباح، أحمد المجاطى.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة