بعد كارثة "زانتاك وأدوية الحموضة".. تحذير من عقاقير ضغط الدمبشرى الأجرأ.. شاهد إطلالات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائيالتشكيل – مهاجم وهمي لـ بيراميدز أمام إنبي.. ومحمد شريف يقود الهجوم البتروليصور.. كيت موس تكتفى بارتداء "بلوزة" بدلا من الفستان خلال سهرة فى لندنأبيض × أبيض .. ايمليا كلارك "بتنور" فى المؤتمر الصحفى لفيلمها Last Christmasفى أول ظهور بعد "الفورمة" الجديدة.. خالد سليم يلفت الأنظار بعد إنقاص وزنهصور ..افتتاح عروض مسرحية "اعترافات زوجية" لـ هبة عبد الغنىشائعات بتسريب الحلقة الأخيرة من Peaky Blinders قبل عرضها غداًشاهد وليد توفيق يغنى لمصر وشعبها وجيشها: يا أم الدنيا مكنش قبلك دنيامهرجان الجونة يمنح المخرج السودانى صهيب جاسم البارى جائزة فارايتى الأمريكيةالأتوبيسات والشاحنات تواصلان دعم سوق السيارات المتراجع في 2019.. إنفوجرافنقابة البترول ولجانها النقابية يعلنون دعمهم الكامل للقيادة السياسية والقوات المسلحةالعاملون بنقابة المرافق العامة يستنكرون الادعاءات الكاذبة عبر شبكات التواصل.. ويجددون العهد مع الرئيس السيسيالعاملون بجنوب القاهرة للكهرباء يرفضون أي ادعاءات تمس أمن الوطن واستقرارهالقبس الكويتية تعتذر عن نشر صورة مزعومة للتظاهرات في مصر نقلا عن وكالة أنباء الأناضول"الآثار": 3 شركات وطنية تتولى نقل مركب "خوفو" للمتحف الكبيروزير النقل يتابع أعمال إنشاء كوبري دكرنس العلويغدًا.. لجنة مبادرة "صنايعية مصر" تبدأ اختيار المتقدمينالمفتي يغادر إلى موسكو للمشاركة بمؤتمر "التراث وحوار الثقافات"تنتهي 2020.. السكة الحديد تكشف تفاصيل أكبر خطة لتطويرها

تعرف ايه عن متلازمة "بود تشياري"؟.. مرض نادر يدمر الكبد

   -  

العديد من المتلازمات المنتشرة التى تصيب بعض الأشخاص بأمراض خطيرة وبعضها لا يوجد له علاج، ومن بينها متلازمة بود تشياري التى تؤدي الإصابة بها إلى تراكم الدم في الكبد والذي يصبح منتفخًا، ثم تتسرب السوائل من الكبد إلى تجويف البطن  مما يمكن أن يسبب تضخمًا كبيرًا، يجد الكثير من المصابين صعوبة في تناول الطعام والتنقل وحتى التنفس.

ووفقا لصحيفة "ديلى ميل" في الحالات القصوى يمكن أيضًا أن تصبح الأوعية الدموية الأخرى مسدودة  مما يؤدي إلى تورم الكاحلين والساقين، قد يحاول الدم بعد ذلك التحرك حول الجسم في الأوردة الأخرى بجدران أكثر هشاشة، إذا انفجرت هذه، يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي قاتل.

سبب متلازمة بود تشياري غير واضح ولكن قد يكون بسبب خطأ جيني يؤثر على كيفية تجلط دم المريض، كما تم ربط أورام الكبد وأمراض التهاب الأمعاء والحمل ووسائل منع الحمل عن طريق الفم، يهدف العلاج إلى الحفاظ على تدفق الدم إلى خارج الكبد، يمكن أن يشمل ذلك إعادة تدوير الأوردة المحظورة ، وإدارة احتقان الكبد ، ومنع جلطات الدم وتورم البطن.

قد يتم استخدام الدعامات للحفاظ على عروق الكبد مفتوحة ، في حين أن الأدوية المضادة للتخثر يمكن أن تساعد في الحفاظ على تدفق الدم.

إذا كانت هذه غير فعالة وكان المريض يعاني من مرض الكبد في المرحلة النهائية ، فقد تكون هناك حاجة لعملية زرع لانقاذ حياه المريض.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة