آخرها "الجونة السينمائي".. فساتين رانيا يوسف التي أشعلت مواقع التواصلصور.. الووشو الصينية دورة مجانية لتعليم الفنون القتالية بجامعة عين شمس"الشرطة موجودة.. لأ مش موجودة".. خناقة بين الجزيرة والشرق على أفضل كذبةديسابر يعلن قائمة بيراميدز أمام انبيفى مفاجأة كبيرة.. الحزم يفوز على النصر فى الدورى السعودى للمحترفينالخطيب يهنئ الجهاز الفني واللاعبين والجماهير بـ«السوبر»شاهد.. مراسم تتويج الأهلي بكأس السوبر على حساب الزمالكتعرف على إصابة محمود متوليفيديو..لحظة خروج لاعبو الزمالك من ستاد برج العرب ورفض استلام ميدالياتوائل جمعة: مبروك لاهلي وعقبال افريقيا والدوريتعرف على نتائج الجولة الخامسة من دورى المحترفين لكرة اليدجيلبرتو يهنئ الأهلي بلقب السوبرالشحات: أهدي لقب السوبر للجماهير الأهلي وأسرتي"الإنتاج الحربي": مشروع ضخم لصناعة محطات طاقة شمسية في مصر"نصّاب" يستولى على 25 مليون جنيه من 13 شخصاالسبت.. "حسن وحورية ملحمة النصر" على مائدة مكتبة القاهرة الكبرىألمانيا تزيد ميزانية بناء متحف الفن الحديث ببرلين للضعف.. اعرف التفاصيلأحمد صلاح حسني: تفاجأت بمكالمة محمد صبحي بعد مسلسل "حكايتي" (فيديو)جامعة القاهرة: رفع مكافأة النشر الدولي بنسبة 100% (فيديو)الخشت: مليار و800 مليون جنيه رصيد جامعة القاهرة في البنوك

المصريون القدماء أول من برع فيه.. تعرف على تاريخ الطب الرياضي

   -  

تزخر الحضارة المصرية القديمة بالكثير من الإنجازات التي سبق المصريون العالم فيها، ومن بين تلك المجالات الطب الرياضي، حيث كان الفراعنة من أوائل الشعوب التي مارست الطب والرياضة، وسجّلوا ذلك على جدران المعابد والمقابر، والبرديات الطبية أيضًا.

ومن هذا المنطلق نظِّم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان «تاريخ الطب الرياضي تحدث فيها الدكتور مصطفى المنيري، استشاري الطب الرياضي.

وتناول الدكتور مصطفى المنيري، خلال المحاضرة جذور الطب الرياضي مشيرا إلى أنها تمتد إلى العصور القديمة٬حيث إن قدماء المصريين من أوائل الشعوب التي مارست الطب والرياضة، وسجّلوا ذلك على جدران المعابد والمقابر، والبرديات الطبية أيضًا.

وأضاف الدكتور مصطفى المنيري: "مارس المصريون كثير من الرياضات خلال حياتهم اليومية أو أسماء احتفالاتهم وكما سجلت جدران المعابد ومن الطبيعي أن تحدث إصابات وخصوصا عند ممارسة الرياضات الواقعية مثل المصارعة أو الملاكمة أو الصيد أو الفروسية والعدو وكذلك عند ممارستهم الرياضات غير التحامية، مثل الرقص الإبداعي أو رقص أكروباتي.

وتابع الدكتور مصطفى المنيري: "قد برع المصريون القدماء في علاج إصابات خلع الكتف ورد الخلع بطريقه ماذال الأطباء حتي الان يتبعونها كذلك التواء الكاحل، وخلع مفصل الفك هذ بجانب علاج تقلص عضلات بعمل استطاله العضلات أو بالتدليك وكذلك لتقليل الألم باستخدام مخدر موضعي من بودره الأحجار تحتوي علي كبريات الكالسيوم واضافه حامض الخليك لتكوين كاربونيك أسيد.

وأشار الدكتور مصطفى المنيري إلى أنه رغم من الإيمان العميق للإغريق بقدرات "إيبوقراط"، إلا أنهم اعتبروا "إيمحتب" إله الطب. 

وأضاف أنه مع بزوغ الألعاب الأولمبية القديمة ظهر أول طبيب متخصص في علاج المصارعين "جالينيوس".

وأوضح الدكتور مصطفى المنيري أنه على الرغم من توقف الألعاب الأولمبية القديمة لعدة قرون من قبل الرومان، إلا أن الأطباء المسلمين قد برعوا في هذا الفرع من فروع الطب، وعلى الأخص ابن سينا الذي أوضح دور الرياضة في علاج الأمراض وكذلك أهمية علوم التغذية والوظائف الحيوية لجسم الإنسان.

وتابع الدكتور مصطفى المنيري: "مع عصر النهضة وإعادة الألعاب الأولمبية الحديثة٬ لم يقتصر الطب الرياضي على علاج اﻹصابات الرياضية أو الوقاية منها، بل كان له دور كبير في علاج كثير من الأمراض.

وأشار الدكتور مصطفى المنيري، إلى أسماء عدد من رواد الطب الرياضي بمصر أمثال الدكتور خطاب باتحاد كره القدم والدكتور عبد الغني البشرى والدكتور محمد عبد الحليم والدكتور عبدالله جورج والدكتور ممدوح مصباح بنادي الزمالك.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة