فيديوهات المتظاهرين على الجزيرة «مضروبة».. وتعود لعام 2011قنوات الإخوان تفبرك فيديوهات عن ميدان التحرير.. والواقع يكذبهاأكاذيب الإخوان عرض مستمر.. كتائب بير السلم تروج لفيديوهات قديمة والتحرير يتمتع بهدوءفضيحة للإخوان.. متظاهرو السويس هما هما متظاهرو الإسكندرية.. حتى مش عارفين يفبركوا100 ألف شاعر من أجل التغيير فى ضيافة دار الهلال‎الخطيب: التتويج بالسوبر يحملنا مسؤولية أكبر لتحقيق المزيد من الألقابأفشة: الفوز بالسوبر دفعة قبل بداية الدوريعاشور: الأهلي يتخطى كل شيء للفوز.. الآن نستعد للدوريطبيب الأهلي يكشف إصابات متولي وياسر إبراهيم والسوليةأجايي بعد التألق في السوبر: لن أرحل عن الأهليعبد الحفيظ: يمكنكم الآن إذاعة لقاء كانو سبورت.. والدوري أقوى من الكأس دائمامعلول: التتويج بالسوبر يرجع لروح لاعبي الأهلي الكبيرةرمضان صبحي: لاعبو الأهلي رجال.. ولا غضب بيننا ولاعبي الزمالكالأهلي والزمالك ينعيان مشجع الأخيرحسن شحاتة ينتقد ساسي: كان يتمشى أمام الأهليباريس هيلتون تبدي إعجابها بإطلالة مي عمر في افتتاح مهرجان الجونةمدحت العدل: الأهلي يستحق السوبرصفية العمري وخالد الصاوي في العرض الخاص لفيلم "ستموت في العشرين" بالجونةريم سامي تتألق بالأسود في ثاني أيام مهرجان الجونة السينمائي "صور"عمرو أديب: كالعادة شربناها سادة.. والمدرب بهدلنا وودانا في 60 داهية

القاهرة تستضيف اجتماع مركز الأرز الإفريقي لخبراء الزراعة من 27 دولة

   -  
الأرز

عقد بالقاهرة صباح اليوم الأربعاء، الاجتماع التشاوري الحادي عشر لمركز الأرز الإفريقي، والذي يشارك فيه 50 من الخبراء ورؤساء مراكز البحوث الزراعية من 27 دولة إفريقية.
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الذي يعقد لأول مرة في القاهرة، قال الدكتور حمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية إن هذا الاجتماع سيبحث كيفية إيجاد آلية للتعاون بين مصر ومركز الأرز الإفريقي والدول الإفريقية، وذلك من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف إلى زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز في القارة الإفريقية وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور وهى:
- تطوير ونقل التكنولوجيا: حيث أن استغلال وتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة والموجودة في كلا من مركز البحوث الزراعية ومركز الأرز الإفريقي سوف يساعد على زيادة الإنتاجية وحل كثير من المشكلات، وعدم وجود ازدواجية فى العمل والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة وتقليل النفقات.
- التدريب والإرشاد: إنشاء برامج تدريبية مشتركة بين مصر ومركز الأرز الإفريقي لرفع كفاءة الباحثين في الدول الإفريقية وإنشاء آلية لنقل التكنولوجيا الحديثة للباحثين والمزارعين بالدول المختلفة من خلال المزارع المصرية المشتركة مع الدول الإفريقية، وكذلك المشاريع البحثية المشتركة.
- البحث عن مصادر للتمويل: حيث أن التنسيق والعمل المشترك بين مركز الأرز الإفريقي ومصر سوف يشجع المانحين على تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين مصر والدول الإفريقية ومركز الأرز الإفريقي، في هذا الإطار يجب استغلال ثقل مصر على المستوى الدولي والإقليمي وكذلك مركز الأرز الإفريقي في فتح قنوات اتصال مع المانحين لتمويل مشاريع بحثية مشتركة. وأضاف سليمان أن العمل المشترك مع الشركاء الأفارقة والإقليمين والدوليين سوف يساهم بشكل فعال فى حل كثير من المشكلات ورفع الإنتاجية وتحقيق الرفاهية للمزارعين، فى ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الإنتاج مثل ندرة الموارد المائية ، وملوحة التربة والمياه ، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز. من ناحيته أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية على أهمية عقد هذا الاجتماع في مصر لأنها الدولة الأولى عالميا في إنتاجية الأرز حيث وصول إنتاج الفدان إلى 10 طن في الهكتار ونعمل على زيادته إلى 12 طن. وأضاف خليل أن هذا الاجتماع سوف يبحث التعاون المشترك بين الدول الأعضاء وأيضا تبادل الخبرات مع الدول الآسيوية وشرق آسيا لما لها من أهمية كبيرة في إجراء البحوث التطبيقية التي تسهم في زيادة إنتاجية الأرز، كما أنه إعداد للاجتماع الوزاري الذي سوف يعقد في يناير القادم برئاسة وزير الزراعة المصري ومشاركة وزراء الزراعة في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي . قال إن المعهد يقوم بإنتاج كل احتياجات مصر من تقاوي الأرز وتم استنباط ثمانية سلالات جديدة عالية الجودة وترشد استخدام المياه وتقاوم الأمراض والظروف المناخية، بالإضافة إلى إنتاج الهجن الجديدة من الأرز الياباني ذات الحبة العريضة حيث تعتبر مصر ثاني دولة بعد الصين فى إنتاج هذا النوع من الأرز الذي يتميز بالإنتاجية العالية وأضاف ان المشاركين في الاجتماع من الخبراء الأفارقة سوف يقومون بزيارة ميدانية للحقول الإرشادية والبحثية لرؤية الهجن الجديدة من الأرز على ارض الواقع وستعقد الجلسة الختامية مساء اليوم برئاسة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز الأرز الإفريقي في دورته الحالية. جدير بالذكر أن مركز الأرز الإفريقي هو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة إفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الأساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة، ويعتر مركز الأرز الإفريقي أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR). كما يعتبر مركز الأرز الإفريقي منظمة حكومية دولية للبلدان الإفريقية الأعضاء حيث تحصل الدول الإفريقية على العضوية من خلال طلب رسمي من الحكومة إلى المنظمة تم تأسيس المركز من خلال 11 دولة أفريقية فى غرب أفريقيا عام 2008. تم زاد عدد الدول الأعضاء إلى 27 دولة تغطي مناطق غرب ووسط وشرق وشمال إفريقيا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة