250 مليون يورو مساعدات أوروبية لإيطاليا لتطوير أبحاث الطاقة النظيفةالحكومة: المنطقة الحرة ببورسعيد تضم 83 مشروعاً باستثمارات تبلغ 2.4 مليار دولار"الجمارك ": اهتمام كبير بحماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية المسجلةانطلاق فعاليات الملتقى الأول لاستراتيجيات "الاقتصاد الأخضر " 29 سبتمبرالغرفة التجارية بالقاهرة توزع 1000 شنطة مدرسية للأسر الأكثر احتياجًابسبب الحساسية.. وفاة شاب عمره 18عاما بعد تناوله ساندوتش دجاج متبل باللبنوداعاً للسرطان..علماء يبتكرون حقنة مليئة بالبكتيريا تحقن فى الورم لتدميرهرسمياً .. حسين عبد اللطيف مدربا لمنتخب الكرة النسائيةأحمد أيوب وسيد معوض أبرز المرشحين للعمل ضمن الجهاز المعاون لمنتخب مصرسلة سموحة 18 المرتبط تهزم الجياد في أولى مبارياتهاشاهد.. مباراة آرسنال وآينتراخت فرانكفورت في الدوري الأوروبيأوباميانج يقود هجوم آرسنال أمام فرانكفورتسلة سموحة بنات تحت 16 عاما تقسو علي سبورتنجسموحة يتوج بدرع بطولة منطقة الإسكندرية للسباحةمفارقة غريبة في تعيين حسام البدري مديرا فنيا لمنتخب مصرمجاهد ومنتصر فى صفوف منتخب ٢٠٠١يسيتش يعلن قائمة الإسماعيلي إستعداداً لمواجهة الجونةموعد مباراة كأس السوبر بين الأهلي والزمالك والقنوات الناقلةالدولية للطاقة الذرية تناقش دور الإشعاع النووى فى الحفاظ على الآثار القديمةفى ذكرى رحيلها .. شاهد 10 لوحات الرسامة الروسية زينايدا سيريبرياكوفا

«عمران»: «العمل الأهلي» الجديد يسمح للجمعيات بمزاولة أنشطة مالية

-  
قانون الجمعيات الأهلية يسهم فى تنمية المؤسسات غير المصرفية

رحب الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، بتصديق رئيس الجمهورية على قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019، بعد أن أقره مجلس النواب، فى خطوة تشريعية تتيح للجمعيات والمؤسسات الأهلية مزاولة بعض الأنشطة المالية غير المصرفية وفقا للقوانين المنظمة لها، وهو ما جاء متضمنا فى المادة الأولى- من مواد الإصدار- وتتضمن سريان أحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم ١٠لسنة ٢٠٠٩- والقوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية- والذى تختص بتنفيذ أحكامه الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن مواد القانون راعت فى أحكامها التجربة المصرية عن الخمس سنوات الأخيرة بداية من عام 2014 بصدور القانون 141 لسنة 2014، بتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر، وبدء الهيئة فى صياغة القرارات التنفيذية والضوابط اللازمة لتنظيم النشاط وتحديد متطلبات الترخيص لكل من الجمعيات والمؤسسات الأهلية. لتبدأ مرحلة متميزة من التنسيق والتعاون مع وزارة التضامن.

وقال رئيس الهيئة، إن قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، أجاز فى مادته رقم 33 للجمعيات الأهلية تأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية؛ ترتبط بأنشطتها على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية من خلال الجمعيات. وذلك بعد موافقة الوزير المختص، ودون الإخلال بالالتزامات المفروضة على مؤسسى تلك الشركات أو الصناديق فى أى قانون آخر.

وأضاف عمران، أن القانون أجاز فى المادة رقم ( 35 ) للجمعيات مزاولة عدد من الأنشطة المالية غير المصرفية اللازمة لممارسة نشاطها بعد الحصول على ترخيص من الهيئة، وذلك ما تحقق فى العام الماضى بما تضمنه قانون رقم 176 لسنة 2018 والخاص بتنظيم نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم من قواعد لأول مرة تسمح للشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية التى تعمل فى مجال التمويل متناهى الصغر أن يرخص لها من الهيئة بمزاولة نشاط التأجير التمويلى متناهى الصغر ليتزايد دورها فى مجال إتاحة التمويل للمشروعات متناهية الصغر، وبما يسهم فى تعزيز الدور الفعال للمؤسسات المالية غير المصرفية فى مجال الشمول المالى.

ولفت إلى أنه سبق وسمحت الهيئة بأن يتم إصدار وتوزيع وثائق التأمين متناهى الصغر إلكترونيا عن طريق شبكة المعلومات من خلال عدة جهات فى مقدمتها الجمعيات والمؤسسات الأهلية الحاصلة على ترخيص بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر وفقا لقرار رئيس الهيئة رقم 902 لسنة 2016 بشأن تعريف التأمين متناهى الصغر والضوابط التنفيذية لإصدار وتوزيع وثائقه إلكترونيا من خلال شبكة المعلومات، كما أزال قانون ممارسة العمل الأهلى الجديد بعض العوائق للجمعيات ومنها التى تزاول نشاط التمويل متناهى الصغر بالسماح بفتح أكثر من حساب بنكى.

يذكر أن الربع الثانى من عام 2019، شهد نمواً ملحوظاً فى قيم أرصدة التمويل بنسبة 41.50% حيث بلغت 13.8 مليار جنيه، مقارنة بنهاية الربع الثانى من عام 2018 والذى بلغت فيه أرصدة التمويل 9.7 مليار جنيه. كما تزامن النمو فى قيمة المحفظة زيادة فى أعداد المستفيدين من التمويل وبنسبة 14.10% حيث بلغت 2.9 مليون مستفيد فى نهاية الربع الثانى من عام 2019، مقارنة بنهاية الربع الثانى من عام 2018 والذى بلغ عدد المستفيدين 2.6 مليون مستفيد، وقد أدى ذلك إلى تطور الحصص السوقية للجهات مقدمة التمويل.

كما بلغ عدد المستفيدات من العملاء الإناث فى نهاية الربع الثانى من عام 2019 نحو 1.9 مليون مستفيدة بأرصدة تمويل قدرها 6.8 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.8 مليون مستفيدة بنهاية الربع الثانى من عام 2018 بأرصدة تمويل بلغت 5.1 مليار جنيه.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة