عمرو منسى: مهرجان الجونة فنى و سياحىمنظمة الصحة العالمية تهنئ الهند لحظرها السجائر الإلكترونيةفرج عامر يتسلم درع منطقة إسكندرية للسباحةمانشستر يونايتد يخطف فوزا صعبا في الدوري الأوروبيسبورتنج براجا يفوز على وولفرهامبتون في الدوري الأوروبيبمشاركة محمد النني.. بشكتاش يتلقى هزيمة قاتلة في الدوري الأوروبيبالصور.. وزير الرياضة يشهد إفتتاح النسخة الثانية من مهرجان إبداع مراكز الشبابنقل مباراة الاهلي وكانو الغيني الى القاهرةصناع "Sisters In Arms" يتحدثون عن كواليس الفيلم في مهرجان الجونةواشنطن تطرد دبلوماسيين من الأمم المتحدة بتهمة المساس بالأمن القوميالسعودية توقع مذكرة تفاهم مع برنامج أممي لدعم الشعب الفلسطينيتعرف على أسماء الفائزين بجوائز مهرجان مسرح الهواة فى الأسكندريةمصر للطيران الناقل الرسمى لمهرجان الجونة السينمائىدموع واستعراضات في افتتاح الدورة الثالثة لـ«الجونة السينمائي»أروى جودة تتألق بفستان ناعم في افتتاح مهرجان الجونة الثالثمنى زكي تعلن عن اتفاقية بين "اليونيسيف" و"الجونة السينمائي"سماء الجونة تشتعل بالألعاب النارية في فقرة استعراضية لـ"مياس"60 صورة لنجوم الفن على السجادة الحمراء في مهرجان الجونةرغم أنباء انفصالهما.. شيري عادل ومعز مسعود معا في افتتاح "الجونة السينمائي"فايا يونان تغني "بنلف" في "الجونة السينمائي" رثاءً لنجوم فارقونا

"عزف على الكلمات" لـ منى دوغان جمال الدين عن الحب والوطن

-  
صدر حديثا كتاب تحت عنوان "عزف على الكلمات" للكاتبة اللبنانية "منى دوغان جمال الدين"، وهو كتاب عن الحب والوطن والتمرد تقول فى أحد النصوص:

تمردت على الزمن
ثارت... انتفضت...
فلم تعد الآهات
تبلسم جروحها...
ولا كلمة مواساة 
تروى عطش الايام...
وما بقى سوى فتات خبز
على تنور صدئ
وورقة غار تمسح بها
دمعة ساخنة طواها الدهر


كما عبرت بمشاعر صادقة عن حبها وعشقها لفلسطين والقدس والقضية الفلسطينية، مثل قولها "منسية أنت" وغيرها من الخواطر والهمسات. 

منسية أنت
على عتبة من باعك
ببخس الأثمان
راق لهم عرض
مجد تاريخك
فى مزادات 
تجار البندقية
حاراتك العتيقة
تناوب عليها الفجار
ارضك استفحل بها الرعاع
بيد أن شعبك
ما استكان يوما
سطّر ملاحم
وبقبضة يده
صنع انتصارات
ومن مسيرة العودة
أطفال تحبو
تنجو من مرصاد قنّاص
وعلى جبين شهدائك علت
كلمة "لن نركع... لن نركع"...
بيد أن إيمانها الكبير بأن الإنسانية هى التى تجمعنا على هذا الكوكب، فقد خصصت جزءاً كاملاَ تعنون بـ "لمسات إنسانية..." نشرت فيه كثيرا من النصوص التى تحثّ على ان يكون شعارنا الأول الإنسانية الجامعة.
وإذا كانت النصوص الوطنية تأخذ حيزا وافيا فى كتاباتها، إلا أنها خصصت أجزاء اخرى شملت عدة مواضيع: ففى الجزء الثالث من الكتاب وتحت عنوان "يسعد صباحك..."، كتبت همسات صباحية تحملنا بأسلوبها الراقى ونسماتها المميزة الى آفاق أخرى، أما فى الجزء الرابع من الكتاب والذى يحمل عنوان "الروح تناجى..."، فقد أحاطتنا بهمسات وخواطر روحانية لتحملنا على جناح صفاء ونقاء النفس. وختمت الكتاب بجزأين أحدهما اتى تحت عنوان "العمر... ومضة..." وفيه نصوص حول علاقة الإنسان مع العمر والزمن، أما الثانى والأخير، فقد نشرت فيه همسات مبعثرة فيها الكثير من الحكم والرسائل العقلانية.

 ومنى دوغان جمال الدين ولدت عام 1965 فى بيروت. درست الأدب الحديث فى كلية الآداب والعلوم الإنسانية فى بيروت وعملت مدرسة للغة الفرنسية، تعيش فى فرنسا منذ عام 1990، نشرت كتاب الحب الخالد فى عام 2016 وترجمت من العربية إلى الفرنسية ديوان شعر بعنوان بى حيرة الصياد فى عام 2019، للكاتب والشاعر المصرى ناصر عبد الحميد رمضان، وقد نشرت أعمالها دار النشر الفرنسية إيديلفر.
وصدر حديثا لها رواية فرنسية تحت عنوان "روحانا السفر الى الذات" وسوف تصدر بصيغتها العربية عما قريب.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة