مباشر في الكونفدرالية – ماليندي سيتي (1) المصري (4) تبديل أول من إيهاب جلال8 حيل عملية بسيطة تزيد دخلك للضعفعودة آلاف السوريون إلى قُراهم في ريفيّ حماة وإدلبالسعودية وبريطانيا تبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية والدوليةبافاريا تدعو إلى تمديد الرقابة على الحدود مع النمساالتعاون الإسلامي يدين تصريحات نتنياهو: "خطيرة وعدوانية"وزير الخارجية التركي: تصريحات نتنياهو "محاولة انتخابية دنيئة"وزير الخارجية: لن يفرض أي طرف إرادته في مفاوضات "سد النهضة"إبرام بروتوكول روسي إيراني بـ1.2 مليار يورو لبناء محطة كهربائيةالبيت الأبيض: مستعدون للتحرك في حالة أي هجوم إيراني على السعوديةلمرضى داء الجزر المريئى.. نظام غذائى يحميك من المضاعفاتاتحاد الكرة يشارك في اختيار خليفة لـ«آل الشيخ» في رئاسة الاتحاد العربي«كانو سبورت» يُهدي رئيس الأهلي القميص رقم 10.. «أبرز أساطير الكرة الأفريقية»انطلاق بطولة العالم للاسكوش 24 أكتوبر تحت سفح الأهراماتماذا يحقق الزمالك في الإياب الأفريقي بعد الخسارة 2-1 ذهابًا؟الدولار يواصل الهبوط بالبنوك.. وتوقعات بكسر حاجز الـ١٦جنيهًا آخر العامرئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لتوصيل المرافق للمناطق الصناعية والحرة بالمنياالإفتاء: جمهور الفقهاء اتفق على جواز نسبة ولد الزنا لأمههل رفضت السيدة فاطمة الزهراء الزواج من الإمام على؟.. تعرف على القصةشاهد أوراق بدر الدين أبو غازى عن الخدمات الثقافية للجماهير عام 1973

طلب إحاطة بالبرلمان حول ارتفاع نسبة استقالات الأطباء

   -  
تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن ارتفاع نسبة الاستقالات بين الأطباء مؤخرًا.

وقال "فؤاد" في طلب الإحاطة: "تابعنا مؤخرًا وعن كثب أزمة نقص عدد الأطباء وأثره السلبي على عدد كبير من المستشفيات الحكومية وتصريحات وزيرة الصحة بذلك حيث قالت في تصريح لها أمام المجلس الموقر يوم الثلاثاء 18 /9 /2018 أن 90% من الأطباء سافروا للعمل بالخارج وأن هناك عجزًا شديدًا في عدد الأطباء"، مضيفا أن عدد الأطباء المستقيلين في عام 2016 بلغ 1044 طبيبا، وفي عام 2017 بلغ 2049 طبيبا، وفي 2018 بلغ 2397 طبيبا، الأمر الذي نتج عنه نقص حاد في عدد الأطباء.

وتابع "فؤاد" أنه على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن الحد الأدنى لعدد مقدمي الرعاية الطبية هو 3.4 إلى كل ألف مواطن، إلا أنه في مصر وصل عدد مقدمي الرعاية الطبية إلى 2.2 إلى كل ألف مواطن في مصر، مشيرا إلى أن ما زاد الأمر سوءًا بالنسبة إلى المحافظات الأخرى خاصةً المناطق النائية هو سوء توزيع الأطباء حيث بلغت نسبة الأطباء المستقرين في القاهرة 45% من عدد الأطباء، فهناك 450 وحدة صحية بالريف والصعيد لا يوجد بها طبيب أي هناك ما يقارب 1500 قرية مصرية محرومة من الرعاية الصحية.

«الاستقالات» سلاح الأطباء للرد على قرار «منع الإجازات»

وقال "فؤاد": "عند البحث عن أسباب هروب الكثير من الأطباء إلى الخارج وجدناها تتمثل فيما بين تدني المرتبات وكثرة حالات الاعتداء على الأطباء بالمستشفيات وبيئة العمل غير المؤهلة".

وتساءل "فؤاد": "ما هي الآليات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة أزمة نقص الأطباء والحد من ظاهرة الاستقالات؟"، مطالبا بأن يكون الرد على طلب الإحاطة كتابيا.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة