العربية للتصنيع توقع اليوم برتوكول تعاون مع جامعة أسيوط لتجهيز مستشفى الأورامتعرف على موعد اعتماد تغيير الحركة القضائية الداخلية لمجلس الدولةصحف الكويت تبرز بشكل واسع تصريحات الرئيس السيسى بالمؤتمر الوطنى الثامن للشباببعد قليل.. انطلاق فعاليات مؤتمر مصر لبناء الدولالتعديات على الأراضى والقمامة تتصدر شكاوى المواطنين للتنمية المحلية فى أغسطسالجريدة الرسمية تنشر قرار الإذن لـ87 شخصًا بالتجنس بالجنسية الأجنبيةسعر الدولار اليوم 15 - 9- 2019 وأسعار العملات الأجنبية .. فيديورشا مجدى: مؤتمر الشباب الثامن من أقوى الفعاليات التي حضرها الرئيس..فيديوالأرصاد: درجات الحرارة فى تحسن ملحوظ.. وتوقعات بسقوط أمطار على السواحل الشمالية.. فيديوصباح البلد يقدم تمارين رياضية للحصول على جسم مثالي.. فيديومصر عفية بيكم.. إجابات الرئيس السيسي على المصريين تتصدر نشرة صباح البلد.. فيديووفاة زوجة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسيوفاة الفنان الليبي علي أحمد سالم عن عمر يناهز الـ 81 عاماً بعد صراع مع المرضبعدك حياتي تمام.. أغنية مصطفى حجاج تحقق نصف مليون مشاهدة في 4 أياممسار إجباري تحيي حفلاً غنائياً بمدينة نصر في أكتوبر المقبلماجد المصري: مشاركاتي الفنية تخضع لمعايير محددةماجد المصر: لهذا السبب أرفض الأعمال السينمائية المعروضة عليحوار مصراوي.. مدرب الأهلي الأسبق يتحدث عن نهائي الترجي وتدريب الزمالك وكوليباليصورة اليوم.. البالون الطائر يحلق فوق الخضرة والجبال والمعابد الفرعونيةاستئناف تصوير "العارف" لـ أحمد عز بعد 15 يوما

قانونيون: رفع رسوم الزواج الثاني إلى 50 ألف جنيه يفتح الباب أمام التلاعب

-  
المقترح الذي تقدمت به وزارة العدل لمجلس النواب لمناقشته وإقراره والذي يقضى بفرض رسوم على الزواج الثانى بقيمة ٥٠ ألفا يفتح الباب للتلاعب بالقانون، ويثير علامات استفهام واسعة، وردود فعل متباينة، حيث تم رفضه من قبل قانونيين أكدوا أنه يفتح الباب للزواج العرفى وضياع حقوق المرأة، وذلك هربا من تلك الرسوم المغالى فيها.

وقال أسامة أبو ذكرى المحامى، إن المقترح به شبهة عدم الدستورية لأنه يأتي بالمخالفة للمادة الأولى في الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، وبما أن النص واضح وصريح فإن الشرع أتاح الزواج الثانى والثالث والرابع، ولم يضع عليهم شروطا.

وتابع أنه إذا كان المقترح يضع بعض الضوابط التي تحد من انتشار الظاهرة فإنه لا يبرر ذلك فرض رسوم على الزواج الثانى.

وأوضح الدكتور أحمد مهران المحامى، أن مقترح فرض رسوم 50 ألف جنيه على الزواج الثاني يفتح الباب للتلاعب بالقانون وبالشرع ويدفع الرجال والنساء للجوء للزواج العرفي وزواج المتعة وغيره.

وتابع أن الزواج العرفي حلال إذا كان مكتمل الشروط والأركان من إشهار وشهود وإيجاب وقبول وولى لكن من الخطير تعميمه وإجبار الناس على اللجوء إليه لأن في الزواج العرفي ضياع لحقوق النساء.

وأوضح أنه ليس من الشرع تعليق حق أو رخصة شرعية على موافقة جهة الإدارة بعد سداد الرسم.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة