حدث ليلا .. التوصل إلى أول اتفاق بشأن ملء خزان سد النهضة.. واعتذار صاحب فيديو السخرية من الطالب الإفريقيمقشرات طبيعية بالقهوة تعيد الحيوية لبشرتك وشعركزهرة الثالوث يتصدر الأعلى مشاهدة في تركياالتموين: الدولة نجحت فى خفض أسعار السلع الغذائية.. فيديو8 حيل مكياج ذكية جربيها دلوقتى.. جددى الماسكارا القديمة وارسمى الآيلاينر باحترافيةلأن الصوف أهم قطعة فى دولاب الشتاء.. نصائح لغسله بطريقة صحيحة تطيل عمره"أدواتك القانونية" في ورشة عمل لطلاب حقوق طنطا.. غدا"تموين الغربية" يضبط 34 مخالفة سلع مغشوشة وفاسدة في الأسواق"الخولي" نائبا لمدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بجامعة طنطافي حملة على الطرق.. تحرير 472 مخالفة مرورية بمراكز الغربيةفي الطريق لقضاء شهر العسل.. مصرع عروسين في حادث مروع على طريق العلمينمصطفى محمد VS باسم مرسي .. مدرب الزمالك السابق يكشف كواليس تصعيد الناشئأمم أفريقيا تحت 23 عاما .. المنتخب الأولمبي يواصل الاستعداد لمواجهة نصف النهائيمنتخب الأرجنتين يغادر السعودية.. ميسي يزور تركي آل الشيخ بمنزله للمرة الثانية|شاهدافتتاح بطولة العالم وبطولة إفريقيا لرفع الأثقال والبنش للمكفوفين..اليومتعليمات خاصة من مدرب الزمالك السابق بشأن مهاجم الأهلي السعودي4 جلسات و11 متحدثا في مؤتمر الإبداع الرياضي الدولي بدبي"الزراعة" تعلن استمرار أعمال حملة مكافحة الفئران.. تعرف على التفاصيلنادي سينما أوبرا الإسكندرية يحتفل بعام "مصر - روسيا 2020"الاهلي يواصل التدريبات في التتش قبل ودية الأتصالات

قانونيون: رفع رسوم الزواج الثاني إلى 50 ألف جنيه يفتح الباب أمام التلاعب

-  
المقترح الذي تقدمت به وزارة العدل لمجلس النواب لمناقشته وإقراره والذي يقضى بفرض رسوم على الزواج الثانى بقيمة ٥٠ ألفا يفتح الباب للتلاعب بالقانون، ويثير علامات استفهام واسعة، وردود فعل متباينة، حيث تم رفضه من قبل قانونيين أكدوا أنه يفتح الباب للزواج العرفى وضياع حقوق المرأة، وذلك هربا من تلك الرسوم المغالى فيها.

وقال أسامة أبو ذكرى المحامى، إن المقترح به شبهة عدم الدستورية لأنه يأتي بالمخالفة للمادة الأولى في الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، وبما أن النص واضح وصريح فإن الشرع أتاح الزواج الثانى والثالث والرابع، ولم يضع عليهم شروطا.

وتابع أنه إذا كان المقترح يضع بعض الضوابط التي تحد من انتشار الظاهرة فإنه لا يبرر ذلك فرض رسوم على الزواج الثانى.

وأوضح الدكتور أحمد مهران المحامى، أن مقترح فرض رسوم 50 ألف جنيه على الزواج الثاني يفتح الباب للتلاعب بالقانون وبالشرع ويدفع الرجال والنساء للجوء للزواج العرفي وزواج المتعة وغيره.

وتابع أن الزواج العرفي حلال إذا كان مكتمل الشروط والأركان من إشهار وشهود وإيجاب وقبول وولى لكن من الخطير تعميمه وإجبار الناس على اللجوء إليه لأن في الزواج العرفي ضياع لحقوق النساء.

وأوضح أنه ليس من الشرع تعليق حق أو رخصة شرعية على موافقة جهة الإدارة بعد سداد الرسم.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة