أستاذ هندسة طرق: القيادة السياسية تحل المشكلات بشكل جذري لا وفق سياسة "المسكنات""تنمية المشروعات": 10 ملايين جنيه أقصى تمويل لمشروعات الطاقة المتجددةالسعودية تؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وتطويرهاالرئيس الفلسطيني يرحب بتصويت الأمم المتحدة على تجديد تفويض "أونروا"ضبط مصنع يعيد تعبئة اللحوم مجهولة المصدر في القليوبيةفؤاد السنيورة: سعد الحريري الأنسب لتشكيل الحكومة الجديدةرشاد: الأفارقة ينظرون إلى مصر باعتبارها رائدة في التعليم وتكافؤ الفرصفيديو.. محمد رمضان يطرح أغنية "Money"عمرو أديب: الرياض تتلألأ.. ونجاح الموسم فاق توقعات الفنانين والجمهورالسعودية.. السجن 32 عاماً وغرامة 9 ملايين ضد 5 مسؤولين فاسدينفيديو.. امرأة صعيدية تحول منزلها إلى مكتبة لأطفال القريةبمنتجات طبيعية.. حيل ونصائح للتعامل مع بشرتك الدهنيةنصف نهائي أمم أفريقيا تحت 23 سنة.. مصر تواجه جنوب أفريقيا وكوت ديفوار تصطدم بغانا«سانشو» يُشعل الصراع بين كبار أوروباكريستيانو رونالدو يدرس الرحيل عن يوفنتوسليست المرة الأولى.. حسام البدري يواصل التعثر في ضربات البداية لمرحلة المجموعاتشيخ الأزهر وبابا الفاتيكان: ماضون قدمًا لتعزيز التعاون وتحقيق الإخاء الإنسانياستعدادات مبكرة لزراعة القمح والمحاصيل الشتوية في شمال سيناءأسامة عمارة وكيلًا لـ«تربية الغردقة» لشؤون التعليم والطلابطائرة الاتحاد تواصل الانتصارات وتهزم بتروجيت في الدوري الممتاز

الصيام يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة ويعزز المناعة

   -  

كشفت دراسة جديدة أن الصيام الدورى قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عن طريق الحفاظ على الخلايا المناعية.

والأكثر من ذلك، تشير دراسة جديدة ثانية إلى أن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية قد يعزز خلايا مناعية أخرى لمكافحة العدوى.

وقال الفريقان - من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) والنظام الصحى لماونت سيناى في مدينة نيويورك - إن هذا قد يؤدى إلى توصية الأطباء بالصيام للمرضى الذين يعانون من التهابات أو بعض أنواع السرطان.

وقالت الدكتورة ياسمين بلقيد، رئيسة قسم المناعة في قسم الأبحاث: "لقد تضافرت جميع هذه الدراسات لإظهار أن أي تغيير بسيط في النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير عميق على نظام المناعة لدينا".

فى الدراسة الأولى نظر الباحثون إلى خلايا المناعة والفأر بعد فترات الصيام المتقطع، ووجدوا أن الصيام يخفض عدد كريات الدم البيضاء وخلايا الدم البيضاء التى تعزز الالتهابات وتنتشر فى الدم.

وقال الباحثون: "يمكن أن يكون الالتهاب استجابة طبيعية لجهاز المناعة لمكافحة الالتهابات، ولكن يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى الإصابة بأمراض القلب والسكر وحتى السرطان".

وقال المؤلف الأول الدكتور ستيفان جوردان: "بالنظر إلى الطيف الواسع للأمراض التي تسببها الالتهابات المزمنة والعدد المتزايد من المرضى المصابين بهذه الأمراض هناك إمكانات هائلة في التحقيق في آثار الصيام المضادة للالتهابات".

وأضاف الباحثون أن الدراسات تظهر أن الصيام وتقييد السعرات الحرارية ليست بدعة، وهناك الآن تفسير علمى دقيق لفوائدها.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع