بوسى تنهى من تسجيل أغنيتين مع الشاعر هشام صادقاتحاد الكرة يقرر إجراء قرعة القسم الثالث في الفروع الخميسملك الحركات .. رسالة بركات وسعد سمير لـ مؤمن زكريااتحاد الكرة ينتظر المدير الفني الجديد لمنتخب مصر لحسم ودية البرازيلمحمد عمر ابن دمياط يحصد 6 ميداليات في البطولة الأفريقية لناشئي السباحيمنها السجن المشدد.. مقترحات برلمانية لمواجهة شائعات "السوشيال ميديا"" أبرزها عن الأجر والعلاوات".. 9 تعريفات مهمة يجب معرفتها فى قانون العملمتى يمكن لمحكمتى "الجنايات والنقض" إقامة الدعوى الجنائية؟.. اعرف التفاصيلقطع مياه الشرب عن مدينة شبين الكوم وضواحيها اليوم من 9 صباحًا لـ3 مساءًتفاصيل مشروع قانون مكافحة الشائعات.. السجن والغرامة عقوبة ترويج الأكاذيبالعربية: واشنطن تنشر صورًا للهجوم على "أرامكو" السعوديةأخبار ماسبيرو.. حسين زين يناقش خطط النهوض بقطاع الإنتاجاليوم.. محاكمة 12 متهمًا بقضية "رشوة مرور الوايلي"أماكن تقضوا فيها إجازة سعيدة.. أبرزها دهب وطاباالجنايات تواصل محاكمة رئيس وحدة تراخيص الوايلى بتهمة التزويرمباحث الضرائب تضبط 156 قضية متنوعة خلال 24 ساعة بالمحافظاتشرطة التموين تحرر 1090 مخالفة تموينية خلال 24 ساعةبروفايل "أبانوب" المصري الغريق بأوكرانيا: تهنئة للمسلمين.. و"معايا ربنا""ننتصر أو نموت".. 88 عامًا على إعدام "أسد الصحراء" عمر المختاراليوم.. الإسماعيلى يواجه الساحل السعودى استعدادًا لمواجهة الجونة

فى ذكرى رحيل زعيم الأمة.. النحات طارق الكومي: ركزت على جوهر الشخصية خلال نحتي لتمثاله النصفي

-  
زعيم الأمة سعد زغلول

تحل اليوم 23 أغسطس الذكرى الثانية والتسعين لرحيل زعيم الأمة سعد زغلول "1858-1927"، قائد ثورة 1919، ورئيس حزب الوفد.

تمتع الزعيم سعد زغلول بشخصية وطنية فريدة وكاريزما خاصة أغرت الكثير من التشكيليين سواء من الرسامين أو النحاتين بتقديم بورتريهات تصويرية وتماثيل له كاملة أو نصفية. بل يعُد مع جمال عبد الناصر 1952 أكثر الزعماء المصريين حظًا من ناحية تخليدهما في الأعمال التشكيلية.

ولعل من أبرز هذه التماثيل تمثالى رائد النحت محمود مختار، اللذين صممهما بتكليف من الحكومة المصرية بعد رحيل سعد زغلول، ليوضع أحدهما فى محطة الرمل بمحافظة الإسكندرية 1932، فيما وضع التمثال الثانى أمام مدخل كوبري قصر النيل عام 1928. أى بعد عام واحد على رحيله.

بالإضافة للنحات محمود مختار كان هناك النحات مصطفى متولى، ونحاتان آخران لم يحظوا بشهرة كافيه قدموا العديد من التماثيل للزعيم الراحل فى القرن التاسع عشر.

ولعل أحدث التماثيل التى تم نحتها لزعيم الأمة، ذلك البورتريه النصفى الذى قام النحات طارق الكومى بنحته من خامة البرونز وعرضه فى معرضه الأخير "الحياة 2"،  فى مارس الماضى. وقد تم وضع التمثال فى حديقة حزب الوفد فى الدقى.

حول هذا التمثال قال الكومى لبوابة الأهرام :" فكرت فى نحت بورتريه نصفى للزعيم الخالد سعد زغلول كلمسة وفاء لشخصية أثرت حياتنا على العديد من الأصعدة، شخصية ليست تقليدية ومن ثم كان ومازال تأثيرها فى وجداننا وسيمتد لأحفادنا وبالتالى قررت تقديم هذا البورتريه له، وأتمنى أن تتُاح لى الفرصة لنحت أكبر عدد من التماثيل للشخصيات العامة التى أضافت لنا الكثير".

ويضيف الكومى :" من خلال حلول ثرية تعكس الصورة الحقيقية المبتغاة من نحت التمثال حاولت النفاذ لجوهر الشخصية دون التقيد بالشكل، بل سعيت إلى تبسيط الحلول التشكيلية من خلال الملامح بشكل تعبيرى وتجريدى فى نفس الوقت وهذا بحد ذاته عمل صعب".


النحات طارق الكومي
لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة