الجنايني: استئناف الدوري وارد وتتويج الأهلي بطلا حال الإلغاء "مستبعد".. وموقف الكأسرسميا - صن داونز يقطع الطريق على الجميع ويمدد تعاقد سيرينو ومورينا5 أدوية تجربها مستشفيات بريطانيا بحثا عن علاج لفيروس كورونا.. اعرفهاالصحة العالمية:تخفيف التدابير الاحترازية يكون مصحوبًا بتعليمات الصحة العامةالصحة العالمية تتوقع زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بسبب كوروناانخفاض درجات الحرارة اليوم وطقس معتدل على القاهرة والعظمى 32 درجةالرى: إزالة 22 مخالفة على النيل فى 5 محافظاتالجامعات تواصل تلقى أبحاث طلاب فرق النقل كبديل لامتحان التيرم الثانى إلكترونياعضو بنقابة الأطباء: وفاة طبيبين إثر إصابتهما بكورونا وارتفاع عدد الشهداء لـ 34جامعة القاهرة تصدر دليلا لعزل مصابى فيروس كورونا لمواجهة الوصفات الشعبيةصور.. وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة يتابعان حملة إزالة سوق السقط بالسيدة زينبمحافظ الجيزة: إزالة 16 عقارا مخالفا واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين..صورأمير كرارة يتصدر جوجل بعد شائعة إصابته بفيروس كوروناشاهد.. أحدث ظهور لـ ديانا هشام عبر إنستجرامعلى طريقة هنيدي.. كارول سماحة تشعل تيك توكالصيف ده مات.. شاهد علي ربيع في حمام السباحةأحلى صباح .. محمد رجب يثير إعجاب متابعه على إنستجراماهدى يا دماغى.. رسالة غامضة من محمد محمود عبد العزيز.. شاهدتوقف الملاحة.. رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء تكشف سبب تأجيل الربط مع السعوديةالقاهرة 32 درجة.. الأرصاد: استمرار الطقس المعتدل على المحافظات غدا

في ذكرى وفاته.. تعرف على مشوار الزعيم مصطفى النحاس وشاهد مقبرته فى الإمام الشافعى

   -  

من أبرز زعماء الاستقلال والديمقراطية في مصر والوطن العربى، لعب دورًا سياسيًا هامًا في مصر واستكمل مسيرة الزعيم سعد زغلول فتمسك بالمبادئ وصمد أمام الأزمات، إنه الزعيم مصطفى النحاس  أحد زعماء حزب الوفد والذى يوافق اليوم ذكرى رحيله 23 أغسطس عام 1927.\

في قرية سمنود بمحافظة الغربية ولد "النحاس" في 15 يونيو عام 1879، لأب يعمل تاجر أخشاب، تلقى تعليمه في في كتاب القرية وحتى سن ال11 عامًا عمل في مكتب تلغراف، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بالمدرسة الابتدائية ثم الثانوية الخديوية ثم التحق بكلية الحقوق عام 1900، عمل في المحاماه حتى 1903، ثم عمل بالقضاء وحصل على رتبة البكوية.

كان النحاس من أقرب الناس للزعيم سعد زغلول الذى عينه سكرتيرًا عامًا لحزب الوفد، كما أنه كان نفيا معه في أعقاب ثورة 1919، وكان سعد بالنسبة للنحاس رجل المبادئ والوطنية، فعملا معًا في حب الوطن حتى توفي سعد زغلول في 23 أغسطس 1927، شارك "النحاس" فى أول حكومة وفدية تم شكيلها وكانت في 28 يناير 1924 برئاسة سعد زغلول، وكان النحاس وزيرًا للنقل والمواصلات، ثم ترأس حزب الوفد بعد وفاة سعد زغلول ثم رئيسًا للبرلمان، كان النحاس رجلًا يدافع عن وطنه وقضيته ومصالح الشعب حاملًا راية النضال كزعيم لحزب الأغلبية في أحلك الظروف التى مرت بها الحياة النيابية في مصر .

تولى مصطفى النحاس رئاسة الوزارة سبع مرات خلال الفترة من مارس 1928 إلى يناير 1952، كانت فكرة العربية تلمع في أذهانه حتى   اجتمع مصطفى النحاس رئيس الوزراء المصري وقتها مع كل من رئيس الوزراء السوري ورئيس وزراء في البنان، هدف الاجتماع لإنشاء جامعة عربية بهدف الاهتمام بالدول العربية وتخفيف همومها حتى بدأ العمل الجاد في بناء هذا الكيان جامعة الدول العربية .

مع قيام ثورة 1952 اعتزل صطفى النحاس حياته السياسية وتوفي في منزله بجاردن سيتي 23 اغسطس 1965م وشيعت جنازته من مسجد الحسين إلى مقبرته في منطقة الإمام الشافعى.

b091ef19cbcf086b9501beb5c18d2060
download
Image1_920181293530
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة