"المفرقعات" تفحص اللجان قبل بدء التصويت فى آخر أيام انتخابات الشيوخالأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 34 درجةمصرع 4 أشخاص وإصابة 5 في مشاجرة بالأسلحة النارية بالفيوم.. والأمن يفرض كردونا أمنيا"الريف أكثر من المدن".. طارق فهمي: أنماط التصويت في السنوات الأخيرة تميل بقوة إلى شريحة المرأة.. فيديوأستراليا تسجل ارتفاعا قياسيا في وفيات كوروناالسيطرة على حريق داخل شقة سكنية فى شارع "الثورة" بالمهندسين دون إصاباتسيدة تقيم تطلب حبس زوجها: يرفض دفع 700 ألف جنيه متجمد نفقة طفليه 5 سنواتسقوط كونتينر من على سطح مقطورة أسفل كوبرى أكتوبر بالمهندسين .. صورانتخابات مجلس الشيوخ.. عقوبة التعدى بالضرب أو الإهانة لرؤساء وأعضاء اللجانكل ما يخص السيارة المجهزة لذوى الإعاقة فى القانون الجديد.. اقرأ التفاصيلخمس أسباب لانخفاض أسعار الذهبواسينى الأعرج يناقش "نساء كازانوفا" أون لاين.. اليومفيلم شيا لابوف The Tax Collector يحقق 317 ألف دولار فى الولايات المتحدةعرض مسرحية "ريا وسكينة 1921" لكريمة بدير يوم واحد بالمسرح المكشوففيديو.. حالة كارثية جراء فيضانات فى كوريا الجنوبيةفيديو.. مئات الآلاف ينزحون فى الصومال بسبب تجدد الفيضاناتباريس سان جيرمان يخشى لعنة خروج الكبار من دوري الأبطال أمام أتالانتا اليومطنطا يعود إلى معسكر برج العرب استعداداً لمواجهة حرس الحدودالمقاولون يعسكر اليوم بالإسكندرية استعداداً لمواجهة سموحةتعرف على طقس ثاني أيام الانتخابات «درجات الحرارة بالمحافظات»

أشهر 10 اقتباسات عن العبودية فى اليوم العالمى للقضاء على تجارة الرقيق

-  

يحيى العالم فى 23 أغسطس من كل عام اليوم العالمى للقضاء على تجارة الرقيق، حيث تعتزم كل من منظمة الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو حفر هذه الذكرى فى العقول، حتى يعلم العالم بمأساة تجارة الرقيق وكيفية القضاء عليها على مر الشعوب.

وجاء اختيار هذا اليوم بالتحديد لإحياء ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليه لتكريم ثورة العبيد التى بدأت فى جزيرة سانتو دومينجو الفرنسية، التى هى اليوم هايتى والجمهورية الدومينيكية فى أغسطس من عام 1791.. وخلال السطور التالية نرصد 10 أقوال عن العبودية:

- قال سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - فى العبيد: "مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِهِ مِنَ النَّارِ حَتَّى فَرْجَهُ بِفَرْجِهِ".

- قال أبو محذورة رضى الله عنه: كنت جالساً عند عمر رضى الله عنه، إذ جاء صفوان بن أمية بجفنة يحملها نفر فى عباءة، فوضعها بين يدى عمر، فدعا عمر أناساً مساكين، وأرقاء من أرقاء الناس حوله، فأكلوا معه ثم قال عند ذلك: فعل الله بقوم، أو قال لحا الله قوماً يرغبون عن أرقائهم أن يأكلوا معهم، فقال صفوان: أما والله ما نرغب عنهم، ولكن نستأثر عليهم، لا نجد والله من الطعام الطيب ما نأكل ونطعمهم.

- أبى حامد الغزال: الناس عبيد لما عرفوا وأعداء لما جهلوا.

- أحمد عرابى: لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذى لا إله إلا هو لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم.

- مصطفى كامل: إن سلاسل العبودية هى فى الحقيقة سلاسل سواء كانت من ذهب أو من حديد.

- مانديلا: لا يوجد إنسان ولد يكره إنسانا آخر بسبب لون بشرته أو أصله أو دينه.. الناس تعلمت الكراهية وإذا كان بالإمكان تعليمهم الكراهية إذاً بإمكاننا تعليمهم الحب، خاصة أن الحب أقرب لقلب الإنسان من الكراهية.

- أدونيس: المسئولية حرية.. العبيد إذا وصلوا إلى السلطة حولوا كل شيء إلى عبودية واستعباد وعبيد.. رجل السلطة الحقيقى هو الرجل الحر والحر لا يستعبد.. الحر يحرر.

- جورج برنارد شو: الروح والجسد شيء واحد، يقولون لك أنها مختلفة لإقناعك بإمكانية الإحتفاظ بروحك إن جعلتهم يستعبدون جسدك.

- تشارلز بوكوفسكى: لم تُلغَ العبودية أبداً، تمت توسعتها فقط لتشمل جميع الأعراق.

- مارتن لوثر كينج: عندى حلم بأنه فى يوم ما على تلال جورجيا الحمراء سيستطيع أبناء العبيد السابقين الجلوس مع أبناء أسياد العبيد السابقين معاً على منضدة الإخاء.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة