السيسي: المشروعات التنموية الطموحة انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذوزير البترول: الاهتمام بمحافظات صعيد مصر أصبح توجهًا عامًا للدولةالسيسي يشهد أداء حلف اليمين لرئيس مجلس الدولة والنائب العام (صور)السفارة الكورية تطلق مسابقة بحثية حول اقتصاد المعرفةوزيرة الثقافة تنعي أحمد سخسوخ: المسرح المصري والعربي فقد أحد فرسانه«البترول»: ربط شمال مصر بحنوبها بأنابيب بترول لسد الاحتياجاتنقيب الفلاحين: 8 جنيهات سعر كيلو الأرزكأنها مباراة الوداع.. إيهاب جلال يصافح لاعبي المصري (فيديو)لقطة نادرة.. البرق يضرب سيارة على طريق عام في روسيا.. شاهدشاهد.. سيارة تطير في الهواء وتصطدم بأخرى بصورة غير متوقعةهل الأحجار تؤثر في طاقة الإنسان ؟ خبيرة تجيب ..شاهدستتحول لكوميكس وفوتوشوب.. مواطنون يتصورون وجود السوشيال ميديا خلال حرب 6 أكتوبر .. شاهدثعبان لا تتمنى لقاءه.. يولد شحنة كهربائية قدرتها 860 فولت.. شاهدرئيس الوزراء: الصناعة بالنسبة لمصر مسألة حياة أو موت.. فيديو"بداية طريق" عنوان معرض تشكيلي يضم 40 فنانا بقاعة هيباتيا بالإسكندريةشربل داغر الذي أصبح شاعرا رغم أنفه.. حين تعينه القصيدة على كشف ذاته | صورإطلاق أول مؤتمر اقتصادي لدعم الاستثمار بمشاركة 3 منظمات أعمال الإثنين المقبل | صور20 شركة كورية تبحث فرص التعاون والاستثمار في مصر أكتوبر المقبلمصر وإيطاليا توقعان خطاب تفاهم مشتركا لدعم التعاون في مجالات التجارة الداخليةاللجنة الاستشارية توصي برسوم متدرجة لمدة 3 سنوات على واردات خام البيلت

نصائح للحفاظ على صحة العيون في فصل الصيف: ارتد النظارة وكف عن التدخين

-  
علاج العيون - صورة أرشيفية

عادة ما ترافق فصل الصيف عواصف ترابية وارتفاع كبير في درجات الحرارة، ما قد يزيد من نسب الإصابة بالتهابات العين ويعرضها للعديد من الأمراض، ويمكن أن يشكل طقس الصيف العديد من المخاطر المحتملة على صحة العين والرؤية، بما في ذلك حروق العين والجفاف، وتعتبر هذه الأمراض مؤلمة، وغالبا ما تؤدي إلى العديد من الأعراض والآثار الجانبية التي تتراوح إلى فرط الحساسية تجاه الضوء.

أكد الدكتور نمير كافل حسين، استشاري في طب عيون الأطفال، أن عادة ما يركز الجميع خلال فصل الصيف على ممارسة النشاطات الخارجية والتي تتطلب المزيد من الحرص والعناية للاستمتاع بصيف صحي، لذا يجب دائماً اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة العين، مضيفًا: «مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يتوجب على الجميع معرفة الأضرار المترتبة على التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة والجفاف المصاحب لهما وتأثيره على العين والرؤية».

استعرض «حسين» أهم التدابير والإجراءات الوقائية التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والتقليل من مخاطر الإصابة باحمرار العين والالتهاب، بالإضافة إلى ضبابية الرؤية، ومنها ارتداء النظارات الشمسية مع خاصية الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية. من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية للكبار وأيضاً للأطفال. فالتعرض لأشعة الشمس وكذلك التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الشديدة، قد يسبب حروقاً شديدة لسطح العين ويصاحبها ألم شديد، حكة واحمرار مع ضبابية الرؤية.

نصح بالحرص على ارتداء نظارات واقية في المسبح لاحتوائه على حمض الهيدروكلوريك والكلور، والذي يمكن أن يؤدي إلى تطوير التهابات العين، تهيج القرنية وزيادة في إفرازات الدموع، واستخدم بدائل الدموع أو قطرات العين؛ حيث يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس إلى الإحساس بجفاف العين نتيجة زيادة معدل تبخر الدمع. لذا فإنه من الضروري استخدام بدائل الدموع أو قطرات العين للحفاظ على عيون رطبة خلال فترة الصيف.

سواء كنت على الشاطئ، في المسبح أو في الملعب، احرص على اتباع تعاليم السلامة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. حيث يزيد معدل إصابات العين مع ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق كالركض والبستنة. فاحرص دوماً على ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الواقية أثناء ممارسة مثل هذه الأنشطة.

يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر، لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات لتعزيز صحة العين، فهناك العديد من الأطعمة الغنية بالموارد الغذائية والتي تقلل من فرص إصابتك بأمراض العيون مثل: الجزر، البروكلي، السبانخ، الأسماك والفواكه.

توقف عن التدخين، فعادة ما يحذر الأطباء من أخطار التدخين على صحة الجسم، بما في ذلك سلامة العينين، ويمكن أن تؤدي السجائر إلى مشكلات وأمراض عديدة بالعين قد تصل إلى الإصابة بالضمور البقعي، إعتام عدسة العين وارتفاع ضغط الدم والسكري اللذان يعتبران من عوامل الخطر وراء الجلوكوما.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم