سقوط "كونتينر" من سيارة تريلا أسفل كوبرى أكتوبر بالمهندسين .. صورليلة القبض على عاطل متهم بالاتجار فى الأستروكس فى إمبابةتعرف على المقاعد الفردية بكل دائرة بانتخابات الشيوخ فى 27 محافظةطلاب الثانوية العامة يواصلون التسجيل لحجز اختبارات القدرات بموقع التنسيقكيف كانت الحياة الريفية فى أواخر بريطانيا الرومانية؟ اكتشاف أثرى يجيبطلاب 12 كلية بجامعة القاهرة يواصلون اليوم امتحانات السنوات النهائيةالإسكان: بدء تسليم 720 شقة بـ"دار مصر" في القاهرة الجديدة 23 أغسطس20 أغسطس.. آخر موعد للتقديم لحجز شقق جنة وسكن مصر ودار مصروزير الإسكان: تسليم 336 شقة بالمرحلة الثانية بـ"دار مصر" بالعبور.. 30 أغسطس16 أغسطس.. بدء تسليم 716 شقة بـ"سكن مصر" في 6 أكتوبر الجديدةتعرف على موعد فتح اللجان في ثاني أيام انتخابات مجلس الشيوخ 2020مصطفى قمر يشوق جمهوره بأغنية "حبك على جبينى" من ألبومه "لمن يهمه الأمر 2"عمرو دياب يحمل دينا الشربينى خلال تصوير أغنيته الجديدة أماكن السهر.. فيديوديزنى تعلن الموافقة على طرح Mulan بدور العرض بالصين فقطرئيسة حزب تركى معارض لـ أردوغان: عليك إعلان عودة النظام البرلمانىاقرأ في عدد «الأهرام» اليوم الأربعاءعضو «النواب»: علاقتنا بمجلس الشيوخ وطيدة ومتفائلون بشراكة حقيقيةضبط سيارة نقل محملة بكمية كبيرة من السجائر مجهولة المصدر بمدينة الخصوص (صور)موعد مباراة ألميريا وجيرونا.. فريق «تركي اّل الشيخ» يطرق أبواب ‏الليجاعبدالغني: الزمالك لديه أزمة فى خط الهجوم

حول «مت فارغًا»

-  

(عزيزى نيوتن؛

تحدثت فى مقال رائع، عن كتاب رائع، يحملان نفس العنوان «مُتْ فارغًا» للمؤلف الأمريكى تود هنرى الذى أراد أن يقول فيه لا تذهب إلى قبرك وأنت تحمل فى داخلك أفضل ما لديك، بل اترك علمك وأفكارك وكل ما يمكن لغيرك الانتفاع به فى الدنيا، اتركه ومُتْ فارغاً.. وقلت بأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال «إذا قامت الساعة، وفى يد أحدكم فَسِيلةٍ فليَغْرسها» أراد أن يرسّخ لهذا المعنى، فلا تمت وأنت تحمل من الدنيا ما يمكن أن ينتفع به غيرك.

مُتْ فارغًا، هى جملة أمر مفيدة، تحفيزية، جامعة، موجزة، تحمل فى طيّاتها دلالات رائعة.. هى أجمل شعار يمكن أن نعيش به، نردده كل يوم، ونضعه نُصْب أعيننا، لنذَكِّر أنفسنا دومًا به.. هى دعوة لتطوير الذات لأن الفراغ لا يكون إلا بعد امتلاء.. هى دعوة للعلم والاجتهاد والعمل والإنجاز.. هى دعوة للترابط والتفكير الجمعى من خلال مشاركة الأفكار ونَثْر بذور الخير.. هى دعوة للجود بكل ما يملك الإنسان، وتجنب البخل.. كلها دعوات فى مُجْملها مكارم الأخلاق.

ولكنى أرى أن أجمل ما يدل عليه هذا التعبير الملهم، هو أن التفريغ يكون من إناء فى إناء، يكون من أنفسنا إلى زماننا الذى نحن فيه، فنرى أثر ذلك بأعيننا، ونعيش بداخله.. فالنفس هى مصدر الخير والشر.. وعندما نرى البعض يَسُبّ الدهر، ويصفه بالسواد بسبب ضيق الحال أو سوء الأخلاق، لا نملك إلا أن نذكّره بالشاعر أبوميّاس عندما دخل على قوم فقال لهم: ما أنتم فيه، وما تتذاكرون؟ يعنى: عمّا تتكلمون؟.. فقالوا له: نذكر الزمان وفساده، فقال لهم: لا، إن هذا الزمان وعاء، وما أُلْقِى فيه من خير أو شر فهو على حاله.. ثم قال:

أرى حُلَلًا تُصَانُ على أُناس.. وأخلاقًا تُدَاس فما تُصَان

يقولون الزمان به فساد.. وهم فسدوا وما فسد الزمان

فكل إنسان يحمل خيرًا بداخله، ولن تتقدم أمتنا إلا عندما يترك كل واحد منا هذا الخير عاجلاً، ليمت فارغًا منه فى الآجل.. لنسعد به فى دنيانا، وينتفع هو به فى آخرته.

أحمد شوقى فتحى كامل

صيدلى بالهيئة العامة للتأمين الصحى بدمنهور).

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم