مجهولان يخطفان حقيبة من طالبة فى الهرمحبس عاطل 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة سرقة السيارات فى الأميريةحبس المتهمين بخطف طفل أثناء خروجه من الدرس لطلب فدية من والده بالشرقيةإرسال حشيش وهيروين ضبط بحوزة مسجل خطر بالمطرية للمعمل الجنائى ‎انتشال جثة شاب غرق بنهر النيل في الصفمسجل خطر: "تاجرت فى المخدرات عشان فلوسها كتير وفى النهاية اتقبض عليا"حبس عامل 4 أيام على ذمة التحقيق لحيازته سلاح نارى وكمية من المخدر بالشروقحبس عامل 4 أيام لسرقته 43 ألف جنيه من كافيه يعمل به فى النزهةحبس متهم بنشر أخبار كاذبة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقاتأمن القليوبية يكثف جهوده لضبط متهمين قتلوا عامل لسرقته بشبرا الخيمةالحظ يعاند لامبارد.. كانتي يغيب عن لقاء نورويتش غدا مع تشيلسيبقدم بديل أزارو.. صلاح محسن يسجل الهدف الأول لـ الاهلي أمام اطلع بره .. فيديوهانيا تحصد ذهبيتها الثالثة بدورة الألعاب الإفريقية في سباق 400 متر حرةفضية وبرونزية للبعثة المصرية في سباحة دورة الألعاب الإفريقيةفريدة عثمان تحصد ذهبية ١٠٠ متر فراشة بالمغربأسيست قفشة.. حسين الشحات يضيف الهدف الثاني لـ الأهلي أمام اطلع برا.. فيديوأهلي ٢٠٠١ يفوز على سموحة في افتتاح بطولة الجمهوريةلن يكمل المباراة .. إصابة قوية لمدافع النادي الاهلى أمام اطلع بره .. فيديوسيف عيسى يكتفي بفضية تحت ٧٤ كجم بتايكوندو الألعاب الأفريقيةتركى آل الشيخ يعلن التعاقد مع الصفقة التاسعة لـ ألميريا الإسباني

تفاصيل المميزات والحوافز الضريبية بمشروع قانون المشروعات المتوسطة

   -  
عدد من المميزات والحوافز الضريبية تضمنها مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي أحالته الحكومة للبرلمان مؤخرا، لصالح كيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ونص مشروع القانون، على توفير حوافز وبرامج نقدية بنسبة 3 من عشرة في الألف من الناتج المحلى الإجمالى سنويًا، سيقدمها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا للقيمة المضافة للمشروعات واعتمادها على الابتكارات التكنولوجية الحديثة.

كما نص مشروع القانون على بعض الإعفاءات الضريبية أهمها التسامح الضريبى من تاريخ التقدم بطلب يتضمن تحصيل نسبة من رقم الأعمال بالنسبة للمشروعات البالغ قيمتها 10 ملايين جنيه تحصل على 1.25% من رقم الأعمال كحد أقصى بحيث لا يكون المشروع خاضعًا لتقديرات جزافية من قبل الضرائب.

تعرف على المشروعات الصغيرة والمتوسطة في 12 معلومة

مشروع القانون، نص على إعطاء التراخيص بشكل فوري بمجرد تقدم صاحب المشروع بالاقتصاد غير الرسمي، بطلب للانضمام للاقتصاد الرسمى خلال سنة من تاريخ صدور القانون، فضلًا عن وضع برنامج زمنى لتوفيق أوضاعه مدته 3 سنوات كحد أقصى.

كما نص مشروع القانون على أن الميزة الجمركية للآلات والمعدات التي تحصل عليها المشروعات بقانون الاستثمار الجديد ستطبق أيضًا بمشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أيضا نص المشروع على، معاملة مميزة للأنشطة الاقتصادية التي لا يتجاوز حجم أعمالها مليون جنيه، حيث تم تقسيمها إلى شرائح متعددة بحيث تسدد ضريبة مقطوعة من 2000 إلى 6 آلاف جنيه كحد أقصى.

كما نص مشروع القانون على، أن الضرائب تحصل على حجم الأعمال من واقع الإقرار المقدم من الممولين ومن ثم تعطى بناء ثقة بين مصلحة الضرائب والممول وإعفائه من تقديم دفاتر منتظمة خلال التزامه بمدة توفيق الأوضاع.

أيضا من مميزات مشروع القانون، أنه تضمن وضع بديل لقانون تسجيل الملكية العقارية، فيما يعرف بنظام الترخيص المؤقت من الجهات صاحبة الولاية باسم جهة التمويل مما يتيح للمشروع إمكانية الحصول على تمويل مباشر من المؤسسات المالية والبنوك بمجرد حصوله على الأراضى سواء تم تخصيصها بنظام الإيجار أو حق الانتفاع دون الانتظار لعملية الرهن والتسجيل، وهذا يمثل ضمانة للمؤسسات المالية.

تعرف على دور البنك الدولي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر

كما تضمن مشروع القانون ميزة تتعلق بالتأمينات، وهى أنه من حق جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة منح إعفاء جزئي أو كلى لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من سداد التأمينات خلال فترة معينة يحددها مجلس الإدارة تبدأ من ستة أشهر وحتى 3 سنوات كحد أقصى أو قيام الجهاز بسداد الأعباء التأمينية جزئيًّا أو كليًّا أيضًا عن هذه المشروعات بجانب الإعفاء من بعض الإجراءات والمواعيد القصيرة والأعباء الإجرائية بقانون التأمينات والعمل مثل لصق لائحة الجزاءات على المحال التجارية وذلك لتبسيط الإجراءات.

وأعلنت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعى، عن بدء مناقشة مشروع القانون في دور الانعقاد المقبل المقرر أن يبدأ أول أكتوبر المقبل.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة