موجز لأهم الأنباء من "بوابة الأهرام" اليوم الأحد 20 أكتوبر 2019 | فيديوسفير الاتحاد الأوروبي: قضية المياه أولوية على الأجندة السياسية العالمية | صوروزير المياه في مالطا: التغيرات المناخية تحد من الموارد المائية الطبيعية بمنطقة المتوسط | صوررئيس الوزراء يشارك في احتفالية أسبوع القاهرة الثاني للمياهدورة تدريبية حول أفضل المعاملات الزراعية للأرز الأقل استهلاكا للمياه"عبد العال" يحذف جملة نائب من المضبطة: "كلمة الحريم دي مش عندنا"الأرصاد: بدء موسم سقوط أمطار الخريف على شمال البلاد الأسبوع الجارىاشتباك بالأيادي بين متظاهرين وسط بيروت (فيديو)سفير الكويت بالقاهرة: 16 مليار دولار حجم استثماراتنا في مصر22 أكتوبر.. الحكم على 6 متهمين بالاتجار بالبشر في الأزبكية"3 رجال يرتدون نقاب".. أمن القاهرة يكثف جهوده لضبط المتهمين بقتل تاجر طيور بمدينة بدرأبرزها.. ضبط قضايا تهرب ضريبي بمليار جنيه.. جهود الداخلية في أسبوع(فيديو)غدًا.. "إكرام الحلم دفنه" على مسرح ساقية الصاويتعرف على دور حسن عبدالله في فيلم "بين بحرين"عمرو دياب ومحمد صلاح وميسي في ممر المشاهير بدبيختام مهرجان اليوم الدولي بمركز الإبداع بالأوبرااليوم... لبلبة في ضيافة قصر السينمامنى زكي أول فنانة مصرية في ممر مشاهير دبيتصوير 60% من أحداث فلانتينو عادل إمامبالصور.. جامعة أسوان تستعد لأسبوع شباب الجامعات الأفريقية

صحيفة رسمية صينية: التدخل بالقوة لقمع احتجاجات هونج كونج أحد خيارات بكين

   -  
احتجاجات هونج كونج
بكين (د ب أ)

ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الرسمية اليوم الجمعة في افتتاحية أن بكين أمامها خيار "للتدخل بالقوة" لقمع احتجاجات هونج كونج.

وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحكومة: "لم تقرر بكين التدخل بقوة لقمع أعمال الشغب في هونج كونج لكن هذا الخيار بوضوح في متناول بكين".

وأضافت أن الشرطة المسلحة الصينية المحتشدة في شنتشن المجاورة أرسلت "تحذيرا واضحا" إلى متظاهري هونج كونج.

وتابعت: "إذا لم تستطع هونج كونج استعادة حكم القانون بنفسها وتفاقمت أعمال الشغب، فمن الضروري حينها للحكومة المركزية أن تتخذ إجراءات مباشرة بناء على القانون الأساسي".

ومع ذلك، قالت الصحيفة إن اضطرابات هونج كونج لن تكون تكرارا لما حدث في ساحة تيانانمين عام 1989 عندما فتح الجيش النار على المتظاهرين مما أسفر عن مقتل المئات.

وقالت الصحيفة: "الصين أقوى بكثير وأكثر نضجا وتعززت قدرتها على إدارة المواقف المعقدة إلى حد كبير."

وتدخل الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج أسبوعها الحادي عشر، حيث من المقرر تنظيم مظاهرات يوم الأحد المقبل.

يشار إلى أن هونج كونج، التي كانت مستعمرة بريطانية حتى عام 1997، تشهد منذ أكثر من شهرين احتجاجات ضخمة بصورة مستمرة تنتهي غالبا بأعمال شغب.

وكان سبب المظاهرات مشروع قانون للحكومة –تم تجميده حاليا- بشأن تسليم مطلوبين مشتبه بهم إلى الصين.

واحتدم الوضع في الأيام الأخيرة بشكل مأساوي. وشبهت بكين المتظاهرين الذين يتسمون بالعنف بالإرهابيين.

وعادت هونج كونج، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، إلى السيادة الصينية في عام 1997، إلا أن لديها نظاما تشريعيا منفصلا حتى عام 2047 طبقا لمبدأ "دولة واحدة ونظامين".

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة