هل يتعاون براد بيت مع سنوب دوج في عمل موسيقي ضخم؟ أعرف التفاصيلاحمى نفسك واعرف طرق انتقال العدوى بفيروس سىتخلصى من السلوليت وحافظى على صحتك.. اعرفى إزاىصور.. مرتضى منصور:كنا نرغب فى التعاقد مع ميتشو منذ موسمينطارق يحيى أحدثها .. أغرب 10 صور للمدربين فى الملاعب المصريةرئيس الزمالك يمنح ميتشو صلاحيات تشكيل جهازه المعاون باستثناء أنطونيوعزومة سمك وجمبرى فى انتظار ميتشو بعد التوقيع للزمالكالمزين يقرر تأجيل أسماء الراحلين من فريق طنطامرتضي منصور: الزمالك بيكسب بمهارته وليس بالحكام.. ووالدة "ميتشو" مصريةبعد التتويج بكأس العالم ..بعثة ناشئي اليد تعود إلى القاهرة غداًاليوم.. الإنتاج الحربى يواجه الداخلية ودياً استعداداً للموسم الجديدلماذا يقاوم جسمك الأنسولين؟ليام هيمسورث يدخل في حالة اكتئاب بعد انفصاله عن مايلي سايرسنوال الكويتية تنشر صورا جديدة برفقة أصالة من لندنمحمد رشاد ومي حلمي ينتظران مولودهما الأولتعرف على طرق تأجير الطائرات وحساب قيمة التكلفة بالساعةمصر للطيران تنقل 4200 حاج من السعوديةرياضة البرلمان: البعد عن المصالح والمجاملات سر تتويج ناشئي اليدجلسة مرتضى منصور مع «ميتشو» مدرب الزمالك الجديد (فيديو)إيمري : مباراة ليفربول تحد جديد للارسنال

باحث: مفهوم الحاكمية من إنتاج «الخوارج» والإسلام دين عبادة وليس سياسة

   -  
قال محمد آل شيخ، الكاتب والباحث والمحلل السياسي، إن قضية «الحاكمية» مقيدة بالزمان والمكان، موضحا أن جميع الحركات الإسلامية المسيسة تعتبرها شرط الإسلام الأول، بل وذهبت بعض الحركات إلى اعتبارها الركن السادس من أركان الإسلام.

باحث: أردوغان يقدم الحماية لجميع حركات الإسلام السياسي عربيا وعالميا

وأوضح آل شيخ، أن من قرأ الإسلام قبل أن يتلوث بالأيدلوجيا السياسية والحزبية، سيجد أنه أولًا وقبل أي شيء دين وعبادة وليس سياسة، وهذا واضح في قوله «إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ» والدين هو في لغة العرب، علاقة الإنسان بالله، مشيرا إلى أن الدين ينص بلغة صارمة، على أن هذه العلاقة يجب أن تكون بين الإنسان وخالقه وحده،.

وأشار آل شيخ، إلى أن مفهوم الحاكمية، خرج أولا من الخوارج، عندما ثاروا على الخليفة على بن أبي طالب، وعلق آنذاك على ما يقولون بأنها كلمة حق أريد بها باطلًا، لأنهم قصدوا بها «الإمارة».

وأكد الباحث، أن المسلمين الأوائل استطاعوا التصدي لخوارج الحاكمية وحاربوهم، وأنهوا عليهم، ولم يتبق منهم إلا فرق منهم قليلة، بقيت في أصولها ومعتقداتها، تتكئ على بعض ما قاله الخوارج، لافتا إلى أن أبو الأعلى المودودي الهندي، هو أول من أيقظها ثانية من تحت الرماد، نتيجة لصراع المسلمين مع الهندوس، قبل انفصال باكستان عن الهند، كدولة إسلامية.

وأوضح آل شيح، أن أفكار المودودي بقيت في تلافيف الكتب والمصنفات الثورية لتلك الحقبة، حتى تبناها وأثارها من جديد، الإخواني سيد قطب، مقدمًا الحاكمية، في أطروحاته الفكرية قبل الاعتقاد وعبادة الله وحده دون سواه.
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة