مرتضى منصور يفتح النار على أوباما : لازم يريح شوية.. فيديوسمير عثمان يكشف سبب تواجده على منصه التتويج بكأس السوبر المصري .. فيديوبكلمات مؤثرة هانى حتحوت ينعى مشجع الزمالك الطفل أدهم مسعد ويكشف تفاصيل حادث وفاته.. فيديوتحيا مصر.. أبناء الجالية المصرية بنيويورك يستقبلون الرئيس السيسي بالهتافات.. فيديوفيديو وصور.. نشطاء يفضحون تزييف و"فبركة" فيديوهات التظاهرطرح فيلم El Camino: A Breaking Bad Movie بعدد محدود من دور العرض 11 أكتوبروالد الطفل كمال ضحية بالوعة السلام يتهم رئيسا الحى والصرف الصحى بالإهمالنائب محافظ القاهرة: توفير 350 حقيبة وأدوات مدرسية لتوزيعها على الطلبة مجاناالجالية المصرية بأمريكا تقيم احتفالية كبيرة قبل وصول الرئيس السيسى نيويورك4 أرقام ارتبطت بمحاكمة المتهمين بـ"خلية داعش الجيزة"شاهد.. جمال الممشى السياحى بمدينة الغردقة بعد تطويرهالرئيس السيسى يصل نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدةتعرف على عقوبة نشر مادة إعلامية تحتوى على وجوه أطفال أثناء محاكمتهم جنائيافيديو.. استطلاعات الرأي بفضائيات الإخوان تؤكد عدم رغبة المواطنين في التظاهربعد اتهام مدرس بالاعتداء عليها جنسيا بإمبابة.. عرض طالبة على الطب الشرعيضبط 161 متهما بحوزتهم 12 كيلو بانجو و7.5 ألف قرص مخدر بالمحافظاتلو عايز تتغير.. اعرف إزاى تخلى شخصيتك قوية فى 5 خطواتجمهور الاسماعيلى يبدأ اليوم تزيين الملعب بالجرافيتىاتحاد السلة يناقش عدد من الملفات الهامة في الجمعية العمومية اليومالزمالك يستعين بـ"فيديوهات" مباريات الاتحاد استعداداً لانطلاق الدورى

ما الفرق بين القوة الحصانية وعزم الدوران؟ "خبير يجيب"

   -  
أرشيفية

برلين - (د ب أ):

تعد القوة الحصانية وعزم الدوران من المصطلحات الشائعة في عالم السيارات. فما الفرق بينهما؟ وأيهما أكثر أهمية؟

للإجابة عن هذه الأسئلة أوضح خبير السيارات الألماني كريستيان هاينز أنه بشكل عام لا يمكن تحديد أيهما أهم من الآخر؛ فمن حيث الأساس يعتبر كلا المصطلحين مؤشرات عددية نسبية، والتي لا تعطي بيانات واضحة إلا عند اقترانها مع عدد لفات المحرك.

المعنى الفيزيائي

وبالمعنى الفيزيائي فإن القوة هي مقدار الطاقة، التي يمكن تحويلها في فترة زمنية معينة، والتي تقاس في حالة السيارات بوحدة الكيلووات أو الحصان.

وتصف القوة الإسمية المنصوص عليها في نشرة مواصفات السيارة أقصى قدر ممكن يمكن لمحرك الاحتراق الداخلي توليده لدى عدد لفات عال نسبيا. ونظرا لأن المحرك عادة ما يدور بعدد لفات منخفض خلال القيادة اليومية، فإن الطاقة الناتجة تكون أقل في المعتاد.

أما عزم الدوران فيشير إلى القوة، التي تؤثر على عمود الإدارة أثناء الدوران، ووحدة قياسه هي النيوتن متر. وفي محركات الاحتراق الداخلي يكون الحد الأقصى لعزم الدوران لدى عدد لفات المحرك المنخفضة.

وكلما زاد عزم الدوران وانخفض عدد لفات المحرك، زادت قوة السيارة في عملية التسارع. ولهذا السبب تعتبر السيارات المزودة بمحركات الديزل تربو هي الأنسب لأغراض الجر والقطر بسبب توليد عزم دوران عال لدى عدد لفات منخفض.

وتولد محركات البنزين غير المزودة بشاحن تربو عزم دوران منخفض للغاية مع عدد لفات منخفض؛ لذا فهي تحتاج إلى عدد لفات عال عندما يرغب قائد السيارة في التسارع بقوة. وقد تغلبت محركات البنزين الحديثة على هذه المشكلة بفضل شواحن التربو والكمبريسور؛ حيث أصبحت قادرة على توليد المزيد من عزم الدوران لدى عدد اللفات المنخفض.

مدى السرعة

وعند الرغبة في معرفة مدى السرعة، التي يمكن أن تصل بها السيارة إلى سرعة معينة بأقصى تسارع - على سبيل المثال من 0 إلى 100 كم/ساعة، فإن مؤشر القوة عادة ما يعطي إشارة أفضل مقارنة بعزم الدوران. وفي مثل هذه المناورة لا يلعب عزم الدوران العالي لدى عدد اللفات المنخفض دورا يذكر، وذلك لأن المحرك يكون بشكل دائم في أعلى نطاق لعدد اللفات.

ومع تزايد الاهتمام بتقليل الانبعاثات الضارة عن طريق تقليل معدل استهلاك السيارة من الوقود، أصبحت شركات السيارات تعتمد على نطاق عدد لفات واسع يظل فيه عزم الدوران مرتفع بشكل ثابت حتى عند عدد اللفات المنخفض، وهو ما يوفر في النهاية أسلوب قيادة فعال وفي الوقت ذاته موفر في استهلاك الوقود.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة