"قمة مصر" تناقش دور المشروعات القومية فى دعم الاقتصاد فى جلسة العقاراتأسمر ومن غير كرش وشعره ناعم.. ياسمين صبري تكشف عن مواصفات فتى أحلامها.. فيديوبعد ظهوره مع عمرو دياب بـ كلسون.. حلمي يسخر من صورته بطريقة كوميديةقائد لواء الوحدات الخاصة البحرية: العملية الشاملة من أشرف مهام القوات المسلحة.. فيديوهشام فرج: الوحدات الخاصة بالقوات البحرية تقوم بشراء أحدث الأسلحة في العالم..فيديوكشف عن تفاصيل أسبوع الجحيم.. قائد لواء الوحدات الخاصة البحرية: المقاتل يتعرض خلاله لأقصى درجات الضغط النفسي.. فيديواخبار التوك شو.. تسريب صوتي يفضح دور الإرهابي معتز مطر في تمويل أعمال تخريبية بـ مصر.. وهاني الناظر يعلن استعداده لـ علاج رامي جمال في 8 أشهررزاق سيسيه: رفضت عروضا سعودية للاستمرار مع الاتحاد.. ومحظوظ بالتواجد مع سيد البلدأخبار الرياضة ليلا.. تفاصيل ستاد الأهلي.. الفوطة المسحورة في لقاء مصر وغانا.. رسالة خاصة لـ محمد صلاحنبيل الحلفاوي يشيد بلاعبي المنتخب الأولمبي بعد الفوز على غاناطريقة عمل فطيرة التفاح "الأبل باى"طريقة تحضير شوربة العدس الأحمرتعرف على ضيوف برنامج "كلام ستات" على "ON E".. اليومالأهلي يضع التصور النهائي للاستاد قبل عرضه في مؤتمر ويمبليتعديلات فى تشكيل المنتخب الأولمبى أمام الكاميرون15 صورة ترصد نهضة وقداس مارجرجس بمطرانية قنابانوراما مصغرة.. "تمكين" تروج للسياحة في سوهاج بـ"حنطور" (صور)إحالة 3 عاطلين للمحاكمة لسرقتهم المواطنين باستخدام التوك توك فى النزهةيقتل طفلًا كل 39 ثانية.. وكالات صحية عالمية تحذر من الالتهاب الرئويوالد أنغام ينفي الهجوم على ابنته: «كلام فارغ» (فيديو)

«زي النهارده».. وفاة الشاعر محمد عفيفي مطر 28 يونيو 2010

-  

كان محمد عفيفي مطر واحدًا من أبرز شعراء الحداثة في مصر، كما كان نموذجًا للمثقف العضوي الذي تتسق كتاباته وقناعته مع مواقفه مما عرضه للاعتقال، فضلًا عن تجربته الخلاقة المتمثلة في مجلة «سنابل» التي كان يصدرها في كفر الشيخ، وأثمرت باقة من شعراء السبعينيات المتميزين، كما ظل معارضًا للنظام ولجأ إلى العراق، بعد معارضته اتفاقيات كامب ديفيد التى وقع عليها السادات.

وبعد عودته هجر الوظيفة الرسمية فى التعليم، ولجأ إلى زراعة أرضه فى قريته مواصلًا إبداعاته، وكانت مواقفه السياسية المعارضة قد أودت به إلى السجن، وبالأخص بعد معارضته موقف النظام المصرى من الحرب على العراق، واعتقل هو وآخرون فى ١٩٩١، ومن تجربة السجن خرج ديوانه «احتفاليات المومياء المتوحشة»، وقد حصل مطر على الكثير من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، ومنها جائزة العويس الإماراتية، وجائزة الدولة التشجيعية والتقديرية، وجائزة كفافيس اليونانية، وجائزة من جامعة أركنسو الأمريكية، وجائزة المؤسسة العالمية للشعر فى روتردام الهولندية، فضلًا عن كتاباته النثرية وترجماته وكتاباته للأطفال.

وصدرت أعماله الشعرية الكاملة عن دار الشروق بالقاهرة فى ٢٠٠٣، و«مطر» مولود فى قرية رملة الأنجب بالمنوفية فى ١٩٣٥، وتخرج فى كلية الآداب قسم الفلسفة، ويعد من أبرزشعراء جيل الستينيات فى مصر، وتوفى «زي النهارده» فى ٢٨يونيو ٢٠١٠، ومن دواوينه «رباعية الفرح»، و«يتحدث الطمى والنهر»، و«يلبس الأقنعة»، و«شهادة البكاء فى زمن الضحك»، و«كتاب الأرض والدم»، و«رسوم على قشرة الليل»، و«ملامح من الوجه الأمبيدوقليسى»، و«احتفاليات المومياء المتوحشة»، و«من دفتر الصمت».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة